قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العملية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة إن كورونا ليس.. المزيد

مصر,وفاة,الصحة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 02:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالتزامن مع ظهور فيروسات أخرى..

الصحة: ظهور موجة ثانية من كورونا نوفمبر المقبل

رئيس اللجنة العملية لمكافحة كورونا حسام حسني
رئيس اللجنة العملية لمكافحة كورونا حسام حسني

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العملية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن كورونا ليس من الفيروسات الجديدة في العالم، مشيرًا إلى أنه متواجد منذ عام 1960، وحدثت 6 موجات منه على مدار التاريخ، لذلك أطلق عليه في البداية مستجد، مشيرًا إلى أن الموجة الثانية من فيروس كورونا ستظهر في شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع فيروسات موسمية أخرى معروفة.



قلة حدة أعراض فيروس كورونا 

وأشار حسني خلال مداخلة مع برنامج صباحك مصري، المذاع على فضائية   MBC  مصر 2، اليوم السبت، إلى أن أعراض الفيروس حاليًا أقل حدة من بداية ظهوره، بالإضافة إلى أن هناك تغيرات في الأعراض، لكن سرعة الاستجابة لأدوية بروتوكول العلاج أفضل بكثير من السابق.

وأكد أنه من المتوقع ظهور موجة ثانية من الفيروس مع وجود العلاج الواقي والشافي، ولذا لن تكون قوية، مشيرًا إلى جاهزية وزارة الصحة للتعامل مع جميع الاحتمالات.

حالات كورونا في مصر 

ومن جانيها، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن تسجيل 703 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 68 حالة جديدة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرؤسمي بِاسم وزارة الصحة، إلى أنه تم خروج 611 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين إلى 27302 حالة حتى أمس الجمعة.

وأضاف مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بكورونا حتى أمس الجمعة، هو 86474 حالة من ضمنهم 27302 حالة تم شفاؤها، و 4188 وفاة.

وجدير بالذكر أن وزارة الصحة تواصل رفع استعداداتها بجميع المحافظات للتصدي لوباء كورونا، ومتابعة الموقف أولاً بأول، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.