بدأت شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري تحصيل ضرية الدمغة التي تم إقرارها من الشهر الماضي بموجب قانون رسم

الاتصالات

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 09:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

على عملاء الكارت والفاتورة:

شركات الاتصالات تبدأ تطبيق ضريبة الدمغة

تطبيق ضريبة الدمغة على عملاء شركات الاتصالات
تطبيق ضريبة الدمغة على عملاء شركات الاتصالات

بدأت شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري تحصيل ضريبة الدمغة التي تم إقرارها من الشهر الماضي بموجب قانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة والتي، وهي ثمانية جنيهات بدلًا من ستة جنيهات وعشرة قروش ضريبة سنوية يتحملها جميع عملاء شركات المحمول.



ما هي ضريبة الدمغة المستحقة على مشتركي شركات الاتصالات؟

وحسب مصادر في شركات الاتصالات فإنه بالنسبة لعملاء الاشتراك الشهري، تضاف قيمة ضريبة الدمغة كاملةً "ثمانية جنيهات" على فاتورة المشترك مرة واحدة سنويًا.

وبالنسبة لـ ضريبة الدمغة لعملاء الكارت المدفوع مقدما، فسيتم خصم مبلغ الضريبة من رصيد العميل بقيمة 67 قرش شهريا، بدلًا من 51 قرش في قيمة ضريبة الدمغة السابقة.

كيف يتم تحصيل ضريبة الدمغة على خدمات الاتصالات؟

وفي حالة عدم وجود رصيد كافي لدى العميل، سيتم خصم قيمة ضريبة الدمغة من الرصيد مع ترحيل المتبقي لحين شحن الرصيد.

أما في حالة عدم وجود مبلغ ضريبة الدمغة 67 قرش كاملة في رصيد العميل خلال الشهر فسيتم الترحيل إلى الشهر التالي.

وتعتبر ضريبة الدمغة المستحقة على خدمات الاتصالات في مصر هي ضريبة قديمة وليست ضريبة جديدة، بل هي ضريبة قائمة سابقًا ولكن تم زيادتها بالقيمة المشار اليها من قبل الحكومة.

وتستحق ضريبة الدمغة على كل عملاء شركات المحمول سواء الكارت أو الفاتورة، ويتحملها المشترك وفقًا لنص القانون ويتم تحصيلها وتوريدها من خلال شركة الاتصالات.

نص تعديل قانون ضريبة الدمغة رقم 83 لسنة 2020

وتم تعديل قانون ضريبة الدمغة المستحقة على خدمات الاتصالات في المادة 9 من قانون ضريبة الدمعة على مجموعة من الخدمات تشمل خدمات الاتصالات.

المادة الاولي من تعديل قانون ضريبة الدمغة في المادة التاسعة، ويتم تطبيقها على الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية.

وقيمة ضريبة الدمغة كما حددها تعديلات القانون، هي جنيهان على كل وعاء من الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية التي تكون ضريبة الدمغة عليها من فئة الخمسة قروش فأكثر.

وبدأت شركات الاتصالات في إرسال رسائل نصية لعملائها تفيد بخصم 67 قرشًا شهرية قيمة ضريبة الدمغة بموجب قانون رسم تنمية الموارد المالية للدولة، بدلًا من 51 قرشًا.

ويتحمل المشترك في خدمات الاتصالات سواء لعملاء الكارت أو عملاء الخط قيمة ضريبة الدمغة شهريًا يتم خصمها من الرصيد أو يتم إضافتها إلى الفاتورة الشهرية.