أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا عاجل بشأن التدخلات التركية فيالمنطقة العربية..المزيد

ليبيا,مصر,سوريا,تركيا,إرهاب,داعش,أردوغان,الخارجية المصرية,اخبار مصر,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 14:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان عاجل من الخارجية المصرية بشأن التدخل التركي في ليبيا

التدخلات التركية في ليبيا
التدخلات التركية في ليبيا

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانًا عاجل بشأن التدخلات التركية في المنطقة العربية، وتعليقات المسؤولين الأتراك بشأن مطالبة قبائل ليبيا لمصر بالتدخل لحل الصراع الذي تشهده بلادهم، وذلك بعد عن ورود أنباء تتعلق بهبوط طائرة شحن تركية في قاعدة الوطية جنوب طرابلس، لزيادة التعزيزات العسكرية لمليشيات الوفاق، استعدادًا للهجوم على سرت والجفرة، فضلًا عن قيام الطائرات التركية بقصف خطوط إمدادات المياه غرب البلاد فجر أمس الجمعة.



بيان الخارجية المصرية بشأن التدخلات التركية في ليبيا

أعرب أحمد حافظـ، المتحدث الرسمي بِاسم وزارة الخارجية، اليوم السبت، عن اندهاشه من تصريحات بعض المسؤولين الأتراك عن مدى شرعية مطالبة جهات ليبية منتخبة ومجتمعية بدعم مصري في مواجهة إرهاب وتطرف يتم جلبه إلى ليبيا من سوريا بعد أن تم نشره في سوريا عبر الحدود التركية السورية، وفي أرجاء مختلفة في المنطقة العربية. 

وذكر البيان، الذي نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، " استغرب المتحدث الرسمي مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركي عبر التدخل والتورط في أزمات الدول العربية لتعميقها وتعقيدها ولتغليب تيارات معينة، لا لشعبيتها وإنما لمجرد تبعيتها الأيديولوجية لمن يسعى لترويجها على نحو يهدر موارد الشعب التركي".

وعَبّر المتحدث باسم وزارة الخارجية عن رفض مصر التدخلات التركية السياسية والعسكرية في الشأن العربي، والتي تفتقر إلى أي سند شرعي بل وتنتهك قرارات مجلس الأمن، سواء كان ذلك في العراق أو في سوريا أو في ليبيا، مؤكداً أن الشعوب العربية تأبى أي مساع أو أطماع لمن يريدون تسيير أمورهم لتحقيق مصالح وأهداف لا علاقة لهم بها.

تقرير البنتاجون عن نقل المرتزقة إلى ليبيا

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، في تقرير لها عن عمليات مكافحة الإرهاب، أمس الجمعة، أن تركيا نقلت إلى ليبيا، ما يزيد عن 3800 مرتزق خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2020، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وأكد تقرير البنتاجون، أن تركيا دفعت أموالًا وعرضت جنسيتها لآلاف المرتزقة؛ لدعم حكومة الوفاق والقتال معهم في ليبيا، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تعثر على دليل يؤكد على انتماء المرتزقة لتنظيمي داعش أو القاعدة، على الرغم من وجود العديد من التقارير المنتشرة بشأن صلاتهم بالجماعات الإرهابية.

  ولفت تقرير وزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن هؤلاء المرتزقة على الأرجح كان مدفوعين بإغراءات مالية، وليس دوافع أيديولوجية أو سياسية.

وأفاد موقع أحوال تركية، بأن تقرير البنتاجون يغطي الفترة من بداية العام الجاري 2020، وحتى نهاية شهر مارس الماضي، أي قبل شهرين من سيطرة مليشيات الوفاق على مناطق رئيسية في ضواحي طرابلس، ولا سيما ترهونة وقاعدة الوطية الجوية.

وأوضح تقرير البنتاجون أن سيطرة مليشيات الوفاق على عدد من المناطق الهامة، يؤكد أن هناك العديد من المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا في أواخر شهر مايو الماضي.