صرح عماد الحزقي وزير الدفاع التونسي بان بلاده رفعت درجة الحظر والحيطة لمواجهة الأوضاع الخطيرة..المزيد

ليبيا,مصر,سوريا,تركيا,تونس,الجيش,داعش,أخبار ليبيا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 21:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تونس تنشر جنودها على طول الحدود مع ليبيا

تونس تعزز قواتها على الحدود مع ليبيا
تونس تعزز قواتها على الحدود مع ليبيا

صرح عماد الحزقي، وزير الدفاع التونسي، بان بلاده رفعت درجة الحظر والحيطة؛ لمواجهة الأوضاع الخطيرة والاستثنائية التي تشهدها جارتها الشرقية ليبيا، مؤكدًا أن تونس نشرت جنودها على طول الحدود مع ليبيا في ظل تأجج الصراع الليبي وتدهور الأوضاع بها، وأن المناطق الحدودية بين البلدين هي مناطق عسكرية عازلة، وبالتالي لن يتم السماح لأي شخص بالتسلل لتونس عبر حدودها مع ليبيا.



تونس ترفع درجة الحذر لمواجهة الأوضاع في ليبيا

وقال عماد الحزقي، وزير الدفاع التونسي، مساء أمس الجمعة، في تصريحات رسمية لوكالة الأنباء التونسية وات، إن مخاوف الشعب التونسي حاليًا من الحدود لا يتمحور حول تسلل أفراد حاملين لفيروس كورونا ونشر الوباء في البلاد، وإنما الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الجارة الشرقية ليبيا، والتي تواجه أوضاع خطيرة بسبب الحرب وتدفق المرتزقة والسلاح بكميات كبيرة.

وأضاف وزير الدفاع التونسي، على هامش إشرافه بالأكاديمية العسكرية على تخرج دورة الرائد فوزي الزياتي، أن الأوضاع الاستثنائية التي تشهدها ليبيا حاليًا دفعت تونس لرفع درجة الحيطة والحذر، ونشر جنودها على طول الحدود الشرقية المشتركة مع ليبيا.

وأوضح عماد الحزقي، أن الجيش يراقب عن كثب أي محاولة للتسلل عبر الحدود الشرقية، مشيرًا إلى أن القوات التونسية ستتصدى لهذه المحاولات عبر كافة الوسائل الممكنة، وأن المناطق الحدودية مناطق عسكرية عازلة يحق للجيش فيها استخدام كافة السبل المتاحة للحفاظ على أمنه.

وطالب وزير الدفاع، الشعب التونسي بضرورة تفهم خطورة الأوضاع التي تشهدها البلاد بحدودها الشرقية، وعدم ارتكاب أي أفعال من شأنها زيادة تعقيد الأوضاع بالمنطقة العازلة.

وتزامنت تصريحات وزير الدفاع التونسي، مع إعلان المرصد السوري، نقل تركيا ما يزيد عن 2500 شخص يحملون الجنسية التونسية، ويتبعون تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، إلى ليبيا للمشاركة في الصراع كمرتزقة.

وأشارت قناة سكاي نيوز عربية إلى أن تركيا نقلت إلى ليبيا ما يزيد عن 2500 مقاتل يحملون الجنسية التونسية، ويتبعون تنظيم داعش في سوريا، تنفيذًا لأوامر مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.

ويذكر أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد في آخر تقرير له، أن تركيا استعانت بأكثر من 16 ألف مقاتل من المرتزقة في ليبيا حتى الآن، مشيرًا إلى أن تركيا نقلت المئات من المسلحين التونسيين التابعين للتنظيمات الإرهابية في سوريا إلى ليبيا مؤخرًا.