كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أرقام المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا منذ بداية العام الجاري..المزيد

ليبيا,سوريا,تركيا,داعش,أردوغان,سرت,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,اخبار ليبيا,بلاد بره

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 19:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

البنتاجون يكشف أرقام المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا

مرتزقة تركيا في ليبيا
مرتزقة تركيا في ليبيا

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أرقام المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، منذ بداية العام الجاري 2020، حيث تستغل تركيا الأوضاع السيئة التي يعيشها السوريين، وتنقلهم إلى ليبيا لمشاركة مليشيات الوفاق في الحرب الليبية، مما أدى إلى تأجيج الصراع الليبي، وسط استنكار دولي للأفعال التركية في هذا الصدد، ومناشدات دولية لتركيا بوقف نقل المرتزقة إلى ليبيا.



تقرير البنتاجون عن نقل المرتزقة إلى ليبيا

ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، في تقرير لها عن عمليات مكافحة الإرهاب، أمس الجمعة، أن تركيا نقلت إلى ليبيا، ما يزيد عن 3800 مرتزق خلال الأشهر الأولى من العام الجاري 2020، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وأكد تقرير البنتاجون، أن تركيا دفعت أموالًا وعرضت جنسيتها لآلاف المرتزقة؛ لدعم حكومة الوفاق والقتال معهم في ليبيا، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تعثر على دليل يؤكد على انتماء المرتزقة لتنظيمي داعش أو القاعدة، على الرغم من وجود العديد من التقارير المنتشرة بشأن صلاتهم بالجماعات الإرهابية.

ولفت تقرير وزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن هؤلاء المرتزقة على الأرجح كان مدفوعين بإغراءات مالية، وليس دوافع أيديولوجية أو سياسية.

وأفاد موقع أحوال تركية، بأن تقرير البنتاجون يغطي الفترة من بداية العام الجاري 2020، وحتى نهاية شهر مارس الماضي، أي قبل شهرين من سيطرة مليشيات الوفاق على مناطق رئيسية في ضواحي طرابلس، ولا سيما ترهونة وقاعدة الوطية الجوية.

وأوضح تقرير البنتاجون أن سيطرة مليشيات الوفاق على عدد من المناطق الهامة، يؤكد أن هناك العديد من المرتزقة الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا في أواخر شهر مايو الماضي.

ونقل البنتاجون عن القيادة الأمريكية الأفريقية، تصريحات تفيد بأن تركيا نقلت 300 شخص من المتمردين السوريين إلى ليبيا، في أوائل شهر إبريل الماضي، وأن تركيا نشرت عدد غير معروف من الجنود الأتراك في ليبيا خلال الأشهر الأولى من العام الجاري.

ويذكر أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد في آخر تقرير له، أن تركيا استعانت بأكثر من 16 ألف مقاتل من المرتزقة في ليبيا حتى الآن، مشيرًا إلى أن تركيا نقلت المئات من المسلحين التونسيين التابعين للتنظيمات الإرهابية في سوريا إلى ليبيا مؤخرًا.

وأشارت قناة سكاي نيوز عربية إلى أن تركيا نقلت إلى ليبيا ما يزيد عن 2500 مقاتل يحملون الجنسية التونسية، ويتبعون تنظيم داعش في سوريا، تنفيذًا لأوامر مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.