صرح الدكتور ياسر الشربيني أستاذ محاضر في العلوم الطبية الحيوية بجامعة توتنجهام بأن فيروس كورونا له صور متعدد

مصر,الإعلامي عمرو أديب,الحكاية,وفاة,إصابة,الصحة,فيروس كورونا,الكمامات,اللقاح

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 19:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أستاذ علوم حيوية: كورونا له صور متعددة ويؤثر على الأعصاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ محاضر في العلوم الطبية الحيوية بجامعة توتنجهام، بأن فيروس كورونا له صور متعددة، وتأثيره يختلف من شخص لآخر، حيث أنه قد يؤثر على الأعصاب وهو ما يفسر فقدان حاستي الشم والتذوق، وهناك مرضى بالكورونا يصابون بفشل كلوي، ولكن 80% من المصابين يمر عليهم بشكل بسيط، ولا يسفر عن تدمير أي أعضاء. ولفت إلى أن اللقاح يعطي مناعة بنسبة تصل إلى 90%، ولكن هناك نسبة خطأ قد تحدث، متوقعا بأن من سيحصل على اللقاح لن يصاب بالفيروس قبل مرور سنة على الأقل.



وأوضح أستاذ العلوم الحيوية، خلال لقاء خاص عبر "سكايب" مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء أمس الجمعة، أن ارتداء الكمامة أفضل طريقة المواجهة فيروس كورونا المستجد، وإيقاف انتشاره، حيث أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ، معقبا: "الكمامة ضرورية حتى يظهر اللقاح ونحصل على الجرعة التي توفر المناعة المطلوبة سواء من خلال جرعة واحدة أو جرعتين".

إصابة 703 حالات جديدة بفيروس كورونا

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الجمعة، خروج 611 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 27302 حالة حتى أول أمس الخميس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 703 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 68 حالة جديدة.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 86474 حالة من ضمنهم 27302 حالة تم شفاؤها، و4188 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.