أعلن السودان تلقي دعوة من جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي دعوة للمشاركة في قمة..المزيد

السيسي,مصر,قضية,الرئيس السيسي,المصري,السفير بسام راضي,نتيجة,بلاد بره,اخبار سد النهضة,سد النهضة الإثيوبي

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 00:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السودان يعلن عن قمة جديدة لسد النهضة خلال أيام

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

أعلن السودان، تلقي دعوة من جنوب أفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي؛ للمشاركة في قمة مصغرة بشأن سد النهضة الإثيوبي،  وذلك بعد فشل جولة المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي لحل أزمة سد النهضة، في الوصول إلى اتفاق، نتيجة للتعنت الإثيوبي، ورغبتها في إحالة الخلافات القانونية للجنة الفنية التي سيتم تشكيلها بموجب الاتفاق، وهو ما رفضته مصر بشده، وطرحت مصر صياغات بديلة للاتفاقات في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة.



قمة لسد النهضة خلال أيام

وأكد السودان، أنه تلقى دعوة من جنوب أفريقيا، كرئيس للاتحاد الأفريقي، للمشاركة في قمة مصغرة بشأن سد النهضة الإثيوبي، في 21 يوليو الجاري، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.

وأكد  ياسر عباس، وزير الري السوداني، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء جولة مفاوضات الاتحاد الأفريقي بالفشل، عن نية الأطراف الثلاث لعقد قمة أفريقية مصغرة بشان سد النهضة الإثيوبي في القريب العاجل.

الرئيس السيسي يبحث أزمة سد النهضة مع رئيس الاتحاد الأفريقي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا؛ لبحث التطورات الحالية المتعلقة بأزمة سد النهضة، والمفاوضات الأخيرة التي تمت تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، بحضور عدد من المراقبين الدوليين.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجهورية، عبر حسابة الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الرئيس السيسي أكد خلال المكالمة أن الموقف المصري ثابت حيال سد النهضة، وأن مياه النيل تمثل قضية وجودية للشعب المصري.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كافة الأطراف المعنية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، موضحًا: أن مصر ترفض كافة الإجراءات المنفردة التي من شانها إلحاق الضرر بحقوق مصر المائية، ومعربًا عن تقديره لجهود الرئيس سيريل رامافوزا في هذا الصدد.

وأشاد رئيس جنوب أفريقيا، بالنهج الذي اتبعته مصر خلال جولة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الأفريقي، بما يعكس الإرادة السياسية المصرية لصادقة للوصول إلى حل الأزمة. 

وأشار السفير بسام راضي إلى أن، الطرفان اتفقا على استمرار التنسيق المكثف بين البلدين بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي. أول رد من مصر بعد الإعلان عن ملء سد النهضة وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة.

وأكد المستشار حافظ أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع، ويأتي ذلك في في إطار الرد على عددٍ من الاستفسارات الصحفية بشأن ما تردد إعلاميًّا عن بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة. و

كان وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، قد نفى ما تردد من أنباء بشأن ملء سد النهضة. وأوضح الرجل في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء العالمية: "الصور عكست الأمطار الغزيرة التي كان تدفقها أكبر مما هو معتاد". وبالرغم من هذا النفي، فإن وزارة الري السودانية أكدت أن منسوب المياه في النيل الأزرق تراجع بمعدل 90 مليون متر مكعب، وهو ما يرجح معلومة أن إثيوبيا بدأت ملء خزان السد بشكلٍ أحادي.