صرحت شركة فيس بوك Facebook الاثنين الماضي عن صدور تطوير ل روبوت بهلواني يطلق عليه الاسم الرمزي Bombyx و

فيس بوك,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,روبوت بهلواني,Facebook

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يحمل اسم Bombyx

"Face book" روبوت بهلواني لتثبيت كابلات الألياف الضوئية على خطوط الكهرباء

فيس بوك
فيس بوك

كشفت شركة فيس بوك "Facebook" عن صدور تطوير لـ "روبوت بهلواني" يطلق عليه الاسم الرمزي (Bombyx)، والذي بدوره يصبح قادرا على لف كابلات الألياف الضوئية على خطوط الكهرباء ذات الجهد المتوسط التي تخدم عادة المناطق السكنية في معظم أنحاء العالم، ليصبح الروبوت البهلواني آخر المشاريع التي تعمل عليها شركة فيس بوك، بالتعاون مع  ULC Robotics لبناء الروبوتات وبتكلفة أرخص بثلاث مرات إلى خمس من تكلفة بناء كابلات الألياف الهوائية التقليدية.



ويذكر أن فيس بوك "Facebook" كان في حاجة لخفض التكاليف الخاصة بلف الألياف حول خطوط الكهرباء للحفاظ والذي يتمثل في خفض العمل اليدوي.

ويحتاج "Bombyx" روبوت فيس بوك الجديد إلى القيام بعمله على الخط المباشر، ولديه القدرة على عدم الوقوع في العقبات التي يواجهها لتقليل انقطاع الخدمات الكهربائية.

ويعمل الروبوت على تدوير البكرة حول الكابلات الكهربائية، تاركا دوامة من سلك الإنترنت في أعقابها، فهو أشبه بالعنكبوت.

تفاصيل نظام الروبوت الجديد

يضم الروبوت "Bombyx" الجديد من فيس بوك نظام رؤية لتحديد العقبات وضبط تحركاته، ويمكنه رفع قسمه الأوسط الذي يحتوي على الألياف وأنظمة الدوران للتمكن من التنقل بين العوائق، وتتراوح سرعة البناء الإجمالية في المتوسط بين 1.5 إلى 2 كيلومتر لكل روبوت في اليوم.

القيمة المالية لتشغيل الروبوت البهلواني

وتبلغ التكلفة الإجمالية، والتي تشمل تشغيل الروبوت البهلواني، في البلدان النامية قيمة مالية تقدر بين 2 و 3 دولارات للمتر، وتتوقع فيس بوك من خلال خفض التكلفة الإجمالية لنشر الألياف الجوية أن يكون لنظامها تأثير كبير على الإنترنت، خاصةً بين نصف العالم الذي يكسب أقل من 5 دولارات في اليوم.

وتنوه فيسبوك أن هذا النظام، الذي يعتمد على استخدام الشبكة الكهربائية لبناء البنية التحتية للإنترنت، سيصبح أرخص من الأساليب الحالية لنشر كابلات الإنترنت، ويساعد ذلك في تحقيق الهدف الشامل لزيادة الاتصال بالإنترنت من خلال (Facebook Connectivity).

وفي وقت سابق أعلنت شركة فيس بوك العالمية، عن اختيار المشاركين في برنامج تحفيز المجموعات "جروبات"، وهو برنامج يُقام بالتعاون مع شركة رايز أب على مدار 6 أشهر بهدف إعداد مجموعات فيس بوك بالتدريب والإرشاد، والتمويل اللازم لتحقيق النمو في المجتمع.