قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إنه بعد مرور 6 أشهر على ظهور جائ

الصحة,الأمراض,فيروس كورونا,الصحة العالمية

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 08:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة العالمية: الوضع غير مستقر.. وكورونا مستمر للعام المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الخميس، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة، بشأن "أنماط انتقال العدوى ومستجدات جائحة كورونا"، إنه بعد مرور 6 أشهر على ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد، يمكن القول إنه ما زال أمامنا 6 أشهر مقبلة، وقد يستمر الفيروس معنا للعام المقبل 2021.



وأكد المنظري، على ضرورة أن تتشارك الدول جميع البيانات المتعلقة بالمرض مع المنظمة لسهولة وسرعة التعرف عليه والوصول إلى جميع خصائص الفيروس والتوصل لعلاج له، موضحا أنه في حالة عدم إرسال دولة واحدة فقط بياناتها يمكن أن يضيع جهود باقي دول العالم في مكافحة المرض.

وتابع مدير منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، يجب ألا نتهاون في التعامل مع هذا الفيروس، خاصةً مع استمرار اجتياحه لجميع أرجاء الإقليم، وحتى لو تحسن الوضع، علينا أن نتوقع حدوث تراجع في أي وقت.

وأوضح ضرورة أن نتحلى باليقظة والحذر، فالوضع لا يزال غير مستقر، وقد يتغير بين عشية وضحاها، وتتمثل مهمتنا الرئيسية الآن في الحيلولة دون تحول الوضع من مستوى سيء إلى مستوى كارثي.

وأوضح أن البلاد تحتاج إلى جميع التدابير التي ظلت منظمة الصحة العالمية تعمل على تعزيزها دوماً، وهي: القيادة الحكومية القوية؛ والكشف المبكر؛ والاختبار؛ وعزل جميع الحالات وعلاجها؛ وتتبع جميع المخالطين.

مفاجأة صادمة بشأن عقار الكلوروكين

وفي سياق منفصل، أكد الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات، بمنظمة الصحة العالمية، أن أصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر الفئات المعرضون لخطورة مضاعفات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”، مشددا على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية وغسل الأيدي باستمرار واستخدام المطهرات الطبية والحفاظ على التباعد الاجتماعي لحمايتهم من الإصابة بوباء كورونا، ونصح أصحاب الأمراض المزمنة بضرورة الاكتشاف المبكر وطلب العلاج بشكل سريع تفادياً لمضاعفات الفيروس.

وقالت الدكتورة مها طلعت، المستشارة الإقليمية للوقاية من العدوى ومكافحتها بمنظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا حيواني الأصل ينتقل للإنسان وغير مخلق في المختبرات، مشددة على أهمية السيطرة على الفيروس باتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، منوهة: “أوقفنا علاج الكلوروكين وعقارين آخرين لعدم جدواهم في العلاج”.

ترامب: الكلوروكين سيكون علاجًا عظيمًا لمواجهة كورونا

وفي وقت سابق، حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأميركيين على تناول عقار كلوروكوين كعلاج لوباء كورونا، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية أجرت أكثر من مليون ونصف اختبارا على فيروس كورونا.