تحظى مدينة سرت بأهمية استراتيجية واقتصادية وسياسية كبيرة في الصراع الليبي- التركي فطوال الوقت يتكرر ذكر اسم ه

الوصل,السيسي,ليبيا,مصر,فرنسا,سوريا

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 10:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالتفصيل.. أسباب طمع تركيا في سرت والجفرة

ليبيا
ليبيا

تحظى مدينة سرت بأهمية استراتيجية واقتصادية وسياسية كبيرة في الصراع الليبي التركي؛ فطوال الوقت يتكرر ذكر اسم هذه المدينة دون أن يشير أحد إلى مدى أهميتها، التي تمثل أهمية قصوى في هذا الصراع، وهو ما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يصفها بأنها "خط أحمر"، وامتد تحذيره لتويجه كلمات حادة لتركيا بالتحذير من المساس بها أو الاقتراب منها أي وقت.

في الساعات الماضية اشتعلت الأحداث وازدادت وتيرتها، حيث  لوّح أردوغان بعملية عسكرية وشيكة ستحدث في سرت، بل وتم حشد آلاف الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا –وفقًا لتصريحات المرصد السوري- وهو الأمر الذي جعل المعركة تبدو وشيكة جدًا وقد تحدث خلال الساعات المقبلة.

سر أهمية سرت

تعد سرت من المدن الهامة جدًا في خريطة النزاع الليبي، فلا يختلف أحد على أهميتها الجيوستراتيجية والتاريخية والاقتصادية، ففي منتصف مدينتا النزاع الليبي –بنغازي وطرابلس- تقع سرت، حيث تبعد عنها 500 كيلو متر، وتعد حلقة الوصل بين شرق وغرب وجنوب ليبيا، ومن يسيطر عليها كأنه فاز بالكعكعة الكبرى.

أهمية سرت التاريخية

في عام 1999، أُعلن في مدينة سرت تأسيس الاتحاد الأفريقي، كما أن الرئيس السابق معمر القذافي وُلد وقُتل فيها، وعمل خلال سنوات حكمه على ضخ المليارات بها لتكوين بنية تحتية أساسية وقوية بها، كما ذكر مقربون منه أنه كان يرغب في تحويلها إلى عاصمة ليبيا.

أهمية سرت لمصر

تبعد مدينة سرت عن مصر ألف كيلو، وفي المقابل، ويقع جنوبي سرت قاعدة الجفرة الجوية، التي تم إعدادها وتحديثها لاستيعاب عدد خضم من الأسلحة، وبها توجد غرفة عمليات رئيسية للجيش الوطني الليبي.

وجود الجفرة جنوبي سرت يشكل أهمية استراتيجية كبيرة لمصر، فهي محور ربط الشرق والغرب والجنوب، لذا فإن من يسيطر على سرت أو الجفرة يصبح مسيطرًا على نصف ليبيا.

 أهمية سرت الاقتصادية

تعد أطماع أردوغان في المقام الأول اقتصادية، حيث تحوي سرت أكبر مخزون غاز ونفط مكتشف في ليبيا، تحديدًا في حوض يُسمى "حوض سرت"، وهو السبب الذي تتسابق عليه فرنسا وإيطاليا فيما يخص الأزمة الليبية، حيث يتمثل الصراع في المنافسة الشرسة بين "إيني وتوتال" للفوز بالامتيازات عن التنقيب.

يوجد في سرت أكبر ميناء في ليبيا، يطل على خليج طبيعي، كما يوجد بها مطار دولي، وقاعدة عسكرية كبرى، ومن خلال هذه القاعدة يمكن لأي طائرة أن تتجه في أي مكان تريد الذهاب إليه.