أجاب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا عن سؤال نصه: هل يجوز أن يجمع الإنسان بين نية صيام

القضاء,ورد,الإفتاء,صيام,يوم عرفة,ذي الحجة

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 01:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حكم الجمع بين صيام القضاء وأوائل ذي الحجة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجاب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا عن سؤال نصه: “هل يجوز أن يجمع الإنسان بين نية صيام القضاء ونية الأيام الأوائل من ذي الحجة؟”، قائلا: يجوز صوم أول ثمان أيام من ذي الحجة بنية القضاء لكن يوم عرفة لا يقبل التشريك فصيام يوم عرفة بنية يوم عرفة فقط ولا يجمع معه نية القضاء.



6 أعمال أوصى بها الرسول في العشر الأوائل من ذي الحجة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ورد عن رسول الله -صل الله عليه وسلم- أنه أوصى بستة أعمال مُستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.

وأوضحت الإفتاء، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الست سُنن التي أوصى بها رسول الله –صل الله عليه وسلم – في العشر الأوائل من ذي الحجة، هي: "كثرة الذكر، كثرة فعل الخيرات، الصوم، عدم قص الشعر والأظافر، إذا كان الشخص ينوي الأضحية، صوم يوم عرفة، والإكثار من قول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

وأكدت أن العُشر الأول من ذي الحجة يُعد من مواسم الطّاعة العظيمة، التي فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر أيام العام، مشيرة إلى أن ثواب الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة مضاعف عنها في باقي أيام العام.

كما شدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، على فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحا أن النبي صل الله عليه وسلم قال فيها: ما من أيام "العمل الصالح فيهن"، وفي رواية البخاري: "فيها" – "أحب إلى الله من هذه الأيام"، وفي رواية الترمذي: "من هذه الأيام العشر"، حددها، قالوا: “يا رسول الله، ولا الجهاد؟! قال: "ولا الجهاد"، رغم أن أفضل الأعمال عند الله عز وجل الجهاد في سبيله عز وجل.

وأوضح المفتي السابق، في خطبة مسجلة له على صفحته الرسمية: "روي عن أم سلمة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم 9 أيام من ذي الحجة وكان يفطر يوم العيد وثلاث أيام التشريق وكان يقول: لا صيام يوم العيد أو في أيام التشريق حتى وصلت إلى حرمة صيام هذه الأيام، وفي حديث آخر: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام خمس أيام وهي يوم عيد الفطر ويوم الأضحى وثلاث أيام التشريق".

مستشار المفتي يضع روشتة لاغتنام العشر من ذي الحجة

كشف الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، عن روشتة عمل يمكن اتباعها خلال الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة، وتتضمن هذه الروشتة معاملة الناس بالحسنى، وهذا يكون بالحديث بأسلوب لائق والتبسم في وجوههم فهذا يسعد الناس كثيرا.

وأضاف عاشور خلال البرنامج الإذاعي دقيقة فقهية قائلا: "يجب أن نكثر من ذكر الله عز وجل والتسبيح وقراءة القرآن الكريم ولنحاول تخصيص ختمة للقرآن خلال الأيام العشر".