يبدو أن الصراع في ليبيا سيشتد في الساعات المقبلة فبينما تطلق تركيا تهديداتها المستمرة منذ يومين.. المزيد

السيسي,ليبيا,الجيش الليبي,مصر,تركيا,روسيا,المصري

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 07:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خبير عسكري: الليبيون فوضوا مصر لحمايتهم من العدوان التركي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يبدو أن الصراع في ليبيا سيشتد في الساعات المقبلة، فبينما تطلق تركيا تهديداتها المستمرة منذ يومين بالدخول إلى مدينة سرت وقاعدة الجفرة في ليبيا، أعلن الجيش الليبي في تصريحات خاصة لليوم الجديد أمس الثلاثاء، أنه تم رصد تمركزات عسكرية تركية بالقرب من سرت والجفرة، في حين تحدث المرصد السوري عن إرسال تركيا أكثر من 13 ألف إرهابي إلى الأراضي الليبية استعدادا للمعركة التي ستندلع خلال ساعات.



وحول هذا الأمر، قال العميد ركن شرف الدين علواني، الخبير العسكري، في تصريحات خاصة لليوم الجديد، إن أردوغان ما هو إلا نمر على ورق في لعبة رسوم متحركة، يحركها صانعوه أملا في تحقيق الحلم العثماني، انطلاقا من ليبيا بعد ضياع العراق وسوريا في مشاكل داخلية.

وأضاف العلواني، أن ليبيا هي بوابة الولوج لقلب العرب مصر، حيث يرغب أردوغان في إلحاق الضرر بالأمن القومي المصري من خلال ليبيا، مضيفا أن أهداف اردوغان واضحة للعيان حيث يرغب من الناحية الاقتصادية في السيطرة على النفط الليبي، أما من الناحية السياسية فهو يرغب في إعادة الحلم العثماني، وفقا لما رسمه في خياله.

وأكد العلواني أن الصراع الدائر حاليا بليبيا ليس ما بين ليبيا والأتراك وإنما ما بين العرب والغرب، والملعب ليبيا، حيث يتم تنفيذ المصالح التي يريدها الغرب، كما حدث في الحرب العالمية الثانية.

وأكد العلواني ضرورة تقوية الاتحاد الليبي المصري بفضل حكمة وحنكة ومعرفة السيسي وحفتر، لما لمصر من دور عظيم وريادي في المنطقة عموما وليبيا خصوصا، داعيا إلى تنفيذ اتفاقية الدفاع العربي المشترك، مؤكدا أن ثقة الليبيين في مصر كبيرة وليس أدل على ذلك من تفويض الجيش المصري لحماية الأراضي الليبية من العدوان التركي.

يأتي هذا الصراع وسط توترات تركيا لرغبتها في نشر منظومة صواريخ "اس ٤٠٠" في ليبيا، وهو الأمر الذي ترفضه الولايات المتحدة الأمريكية وترغب في شراء هذه المنظومة إلا أن روسيا ترفض أن تأخذ الولايات المتحدة منظومة الصواريخ من تركيا، وهو الأمر الذي يسبب توترا داخل وزارة الدفاع التركية، لما لهذه المنظومة من قدرات خارقة في الحروب.

ومن جانبه، أكد اللواء المسماري، الناطق باسم الجيش الليبي رفض ليبيا لوجود هذه المنظومة على الأراضي الليبية.