أعلنت الفاشينيستا الكويتية روان بن حسين عن إصابتها بـ الورم الحليمي بعد أن نقله زوجها إليها نتيجة لعلاقاته

سرطان,الأطباء,تويتر,السعودية,عمر,الصحة,النساء,فتاة,نتيجة,روان بن حسين

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 12:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إصابة روان بن حسين

"الورم الحليمي".. وسائل انتقاله وأكثر أنواعه خطورة وطرق الوقاية

أعلنت الفاشينيستا الكويتية روان بن حسين، عن إصابتها بـ “الورم الحليمي”، بعد أن نقله زوجها إليها نتيجة لعلاقاته الجنسية المتعددة.

وبعد إعلان “روان” عن إصابتها، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأ الحديث عن هذا الفيروس، ورغم أنه موجود منذ سنوات إلا أن هذه الواقعة أكدت عدم معرفة الكثيرين به.  

أخطر أنواع الفيروس

وعدوى “الورم الحليمي” تعد من الفيروسات الأكثر انتشارا والتي تصيب الجهاز التناسلي، وينتقل فقط عن طريق الاتصال الجنسي، كما يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس.

ويقول أطباء إن أكثر خطورة لهذا الفيروس هو تأثيره على عنق الرحم لدى السيدات وهم ما يهدد الحمل، فيما عدا ذلك فإنه لا يوجد أي تأثير ظاهري على المريض الذي يمارس حياته بشكل طبيعي.

كما يقسم الأطباء هذا الفيروس إلى عدة أنواع عديدة وخطيرة، أما النوع الأول (6 و11) ويصيب حوالي 90 % من الثآليل التناسلية، وهذين النوعين لا يسببان سرطان عنق الرحم.

أما الأنواع المتبقية (16 و18) يصنفان على أنهما الأعلى خطورة؛ ويسببان معظم حالات سرطان عنق الرحم (حوالي 70%).

وهناك أنواع أخرى هي «31، 33، 45، 52، و58 و35 و39 و51 و56 و59» ، فهي خطرة جدًا؛ إذ تسبب -  أيضًا - الإصابة بسرطان عنق الرحم، ولكنها أقل شيوعًا.

كما أنه يمكن الوقاية من هذا الفيروس بعدة طرق، أهمها الابتعاد عن العلاقات الجنسية غير الشرعية، إذ أن انتقاله الرئيسي يكون عن طريق البثور الموجودة حول الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى.

وتوجد طريقة أخرى للتحصين ضد هذا الفيروس وهو مصل أو لقاح يتم تطعيم الفتاة به في سن صغيرة، ومن المفترض أن هذا المصل يكون ضمن بروتوكولات وزارة الصحة التطعيمية في معظم الدولة.

متى يمكن استخدام اللقاح

وفي ردها على استفسار فتاة بشأن إمكانية أخذ هذا اللقاح، أوضحت وزارة الصحة السعودية على حسابها عبر «تويتر»، أنه لا يفضل أخذ الفتاة له إذا تجاوزت عمرها 26 عاما.

وتبدأ الوقاية الأولية بالتطعيم ضد الفيروس للفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11و12 عاما، ومن الممكن بدء التطعيم عن عمر 9 أعوام.

حالة من الجدل أصبحت منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حاليًا، وأصيبت الكثير من السيدات بالهلع الشديد، وبدأن يبحث عن طرق لتجنب الإصابة بهذا الفيروس، فيما بدأت الرسائل تتوالى على روان بن حسين لمشاركتها في هذه المأساة التي تعرضت لها.

هل ينتقل عبر الأسطح؟

وبحسب المعلومات المتوافرة عن الفيروس فإنه لا يمكن أن ينتقل عبر الأسطح، بمعنى أنه إذا استخدم أحد الأشخاص المرحاض وكان مصابا بالفيروس فإنه لن ينتقل إلى شخص آخر، كما لن ينتقل الفيروس أيضا عبر استخدام الملابس أكثر من مرة.

ومن بين المعلومات التي يتم ترويجها عن هذا الفيروس أنه يمكن أن يصاب به الشخص نتيجة لاستخدام الليزر، فضلا عن أنه لا يوجد علاج له بعد الإصابة به.

وهناك تأثير أيضا خطير للفيروس، إذ يمكن أن يتسبب في ظهور سرطان البروستاتا، فبحسب ما توصل إليه فريق من جامعة نيوساوث ويلز في استراليا، فإن هذا الفيروس مسبب أساسي لسرطان البروستاتا، وأيضًا يرتبط بالنوع الخطير منها أو السيء.

تعريف الصحة العالمية للفيروس

أما منظمة الصحة العالمية، فتعرف الفيروس على أنه عبارة عن عدوى فيروسية منتشرة بكثرة بداخل المسالك التناسلية

وقالت إن معظم النساء والرجال سوف يصابون بهذه العدوى في وقت ما في حياتهم، وممكن أن تعاود الإصابة مرة أخرى لبعضهم