في مثل هذا اليوم 15 يوليو عام 1949 ولد الشيح محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزر

الإمارات,محمد بن راشد,الشيخة هند بنت مكتوم,زوجات محمد بن زايد

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلاده.. 6 زوجات في حياة الشيخ محمد بن راشد

محمد بن راشد - أرشيفية
محمد بن راشد - أرشيفية

في مثل هذا اليوم، 15 يوليو عام 1949، ولد الشيح محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، أي أنه يحتفل الأربعاء، بعيد ميلاده الـ71، وفي هذه الذكرى نسلط الضوء على زوجاته الست، على الرغم من أنه لا يعترف إلا باثنين منهن فقط عبر موقعه الرسمي، هما الشيخة هند والأميرة هي.



رندا البنا

البداية كانت مع اللبنانية رندا البنا، والتي قصت حكايتها معه في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية، ديسمبر عام 2019.

وتحكي أن مقابلتهما الأولى كانت في حفل خطوبة إحدى صديقاتها، وفجأة تقدم منها رجل وأخبرها بأن ابن حاكم دبي يرغب بالتحدث إليها.

لم تتأثر الفتاة ذات الستة عشر عامًا، خصوصًا أنها ابنة السياسي اللبناني ولم تكن سمعت بدبي، وشعرت أن اسم الأمير طويل جدًا بحيث يصعب تذكره.

بعدها جاء الأمير وجرى بينهما حديث مختصر، ولم يلبث "بن راشد" سوى يومين، وذهب إلى بيت والدها بصحبة حاشية كبيرة وطلب يدها للزواج.

عاشت رندا مع الأمير محمد بن راشد، في بداية زواجهما في لندن، قبل الانتقال إلى دبي، غير أنها لم يعجبها نقص وسائل الراحة بالإضافة إلى الثقافة البدوية، والتي كان زوجها شديد التعلق بها.

وبعد فترة قصيرة من الزواج، وتحديدًا بعد ولادة طفلتهما منال، عصفت المشاكل بحياتهما الزوجية؛ وعلى أثر ذلك طلبت رندا البنا الطلاق.

 

 

هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم

ولدت هند بنت مكتوم في 12 فبراير عام 1962، وتزوجت من ابن عمها الشيخ محمد بن راشد عام 1979، وهي بنت سبعة عشر عامًا، وله منها 7 بنات و5 أولاد.

وهند بنت مكتوم رئيسة جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، كما أنها رئيس مجلس أمناء "بنك الإمارات للطعام"، وفي عام 2013 تبرعت بـ3 طائرات لنقل مشجعي منتخب الإمارات لكرة القدم، من المنامة في البحرين إلى دبي، بعد فوز الأخير على الكويت في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الخليج.

وفي العام ذاته، قدمت الشيخة هند بنت مكتوم 4100 بطاقة تموينية ذكية في البرامج الخيرية لشهر رمضان، من أجل توزيع المواد الغذائية الأساسية للأسر المحتاجة والفقيرة في إمارة دبي والمناطق الشمالية.

 

 

هيا بنت الحسين

بحسب بعض المواقع الإماراتية، هي الزوجة السادسة للشيخ محمد بن راشد، أميرة أردنية، وابنة الملك الراحل حسين بن طلال، ووالدتها الملكة علياء الحسين، والتي توفيت عام 1977 أثر تحطم مروحية، وأخيها الملك الحالي عبد الله الثاني.

ولدت في هيا بعمان عام 1974، وتخرجت من جامعة أوكسفورد البريطانية، وكانت تدرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد، وتزوجت من "بن راشد" عام 2004، وأنجبا طفلين هما الشيخة الجليلة، والشيخ زايد، في 2007 و2012 على الترتيب.

مثلت الأميرة هيا بلادها في ألعاب سيدني عام 2000 في رياضة الفروسية عن فئة قفز الحواجز، كما أنها بجانب ذلك ناشطة إنسانية وسفيرة الأمم المتحدة للسلام، وبالإضافة إلى ذلك تملك ميزة خاصة في عمان، وهي أنها الأردنية الوحيدة التي تملك رخصة قيادة الشاحنات الثقيلة.

 

 

الجزائرية حورية أحمد المعاش

إحدى زوجات الشيخ محمد بن راشد، ووالدة ابنته الأميرة لطيفة، ولم تتوافر تفاصيل عن تطليقه لها أم لا، خصوصًا أنها أقل زوجاته الست شهرة.

وعلى غرار حورية، كان حال اللبنانية دليلة العلي، والتي لا تتوافر أي معلومات عنها، سوى أن "بن راشد" تزوج منها.

زوجة يونانية

في عام 2011، ذكر موقع انسيستري دوت كوم الأمريكي المتخصص في شجرة العائلات، أن إحدى بنات الشيخ محمد بن راشد، تُدعى كرستينا، وولدت في 26 فبراير عام 1993، موضحًا أنها ابنته من زوجة يونانية تسمى زيجو غريغروياكوس.

وبحسب الموقع، فإنه على الرغم من عدم نشر مصادر موثقة للبيانات الخاصة بزيجات الشيخ محمد بن راشد غير المعلنة، إلا أن بيانات وصور كرستينا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تؤكد أنها ابنته.