ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم الأربعاء اجتماع الحكومة عبر الفيديو كونفرانس.. المزيد

أسوان,رئيس الوزراء,التأمين الصحي,الصحة

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 21:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد ازدياده في مصر..

مدبولي: الحبس 6 أشهر وغرامة 30 ألف جنيه عقوبة التنمر

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة، عبر الفيديو كونفرانس، والذي تناول بحث عدد من الملفات الهامة، على رأسها الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، فضلًا عن مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (30 مكررًا ب)، والتي أوردت تعريفًا للتنمر.



 ويأتي ذلك في ضوء تزايد ظاهرة التنمر بصورة كبيرة تشكل خطرًا على المجتمع المصري، ما أدى إلى التعديل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

تعريف التنمر في قانون العقوبات

 ونصت المادة الجديدة على أن كل استعراض قوة، أو استغلال ضعف المجني عليه، أو الإساءة للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو السخرية منه، يعد تنمرًا.

عقوبة التنمر 

 وأقر مشروع القانون، أن عقاب المتنمر يكون الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 وكشفت المادة عن تشديد العقوبة إذا كان وقوع الجريمة من جانب شخصين أو أكثر، أو إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، بالإضافة إلى وجود غرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين.

مدبولي يتفقد المشروعات التنموية في أسوان 

وفي سياق آخر، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الثلاثاء، المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بمحافظة أسوان، والتي تشمل المحور البديل لخزان أسوان، وأعمال تطوير الوحدة الصحية في الخزان غرب، والتي من المقرر أن تكون بين الوحدات الصحية التي يتم تطويرها حاليًا استعدادًا لتطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل.

وأكد مدبولي، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من جانب الدولة لتوفير خدمة صحية متميزة للمواطنين في المحافظات المختلفة، مشيرًا إلى أن الحكومة تضع ملف الصحة على أجندة أولوياتها.