أعلن وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي اليوم الأربعاء بدء الملء الأولي لسد النهضة.وأصدرت وزارة الري الاثنين

مصر,وزير الري,إثيوبيا

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 12:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، بشكل مفاجئ، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسد النهضة، وكانت وزارة الري، أصدرت الإثنين الماضي، بيانا لتوضيح تفاصيل اليوم الأخير لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث قالت “اختتمت اليوم 13 يوليو 2020 المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة”.



وتابعت الوزارة في بيانها: “عُقدت اليوم اجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول إلى تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلى ذلك اجتماعاً لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتي عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

واستطردت: “في نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غداً إلى دولة جنوب أفريقيا، بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي تمهيداً لعقد القمه الأفريقية المصغرة”.

ملاحظات جديدة على أحدث صور سد النهضة الإثيوبي

وكانت وكالة رويترز للأنباء، نشرت مجموعة صور حديثة لسد النهضة، تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية، لتظهر عرض سد النهضة، ومدى ضخامته، لتعلق مجموعة الأزمات الدولية على أن المياه الظاهرة أمام السد بسبب الأمطار الموسمية بهذه المنطقة، وأن عملية ملء سد النهضة الإثيوبي لم تبدأ بعد، عقب ساعات من انتهاء جولة المفاوضات التي يرعها الاتحاد الأفريقي دون التوصل لاتفاق، نتيجة للتعنت الإثيوبي في هذا الصدد.

 

 

الأزمات الدولية: لم يتم ملء خزان سد النهضة حتى الآن

وصرح ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، بأن المياه التي تجمعت خلف الخزان الضخم لسد النهضة، الذي ظهر بصور القمر الصناعي، والتي تم التقاطتها في 9 يوليو الجاري، بواسطة القمر الصناعي سنتينل -1، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، يعد أمرًا طبيعيًا لتجمع المياه خلف السد خلال موسم الأمطار. 

وأكد ويليام دافيسون، في تصريحاته لوكالة أسوشيتد برس، أمس الثلاثاء، أنه حتى الآن لا يوجد أي إعلان رسمي من إثيوبيا، بشأن إكمال جميع قطع البناء اللازمة لإغلاق جميع المنافذ، والبدء في حجز المياه في خزان سد النهضة، مشيرًا إلى أن إثيوبيا حددت سلفًا منتصف شهر يوليو الجاري؛ للبدء في عملية الملء، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز، إلى أن المسؤولين الإثيوبين لم يعلقوا حتى الآن على الصور التي بثتها وكالة رويترز لسد النهضة الإثيوبي، ولكن نفى وزير الخارجية الإثيوبي في تصريحات سابقة، الأنباء التي تم تداولها بشأن بدء ملء خزان سد النهضة في 8 يوليو الجاري، مشيرًا إلى أن حكومته لم تصرح بهذا الأمر وأنهم سيحاسبون من يبث هذه الأخبار الزائفة.

وانتهت الجولة التي يراعها الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة، مساء الإثنين الماضي، دون التوصل لاتفاق بين الأطراف الثلاثة، وأكد سامح شكري وزير ا لخارجية المصري، أن مصر لن تسمح بوقع أي ضرر يمس بأمنها المائي، وأنها في ذلك الوقت مستمرة في مسارها التفاوضي ومجلس الأمن للوصول إلى حل منصف يأخذ في اعتباراته مصالح الدول الثلاث.