يحتفل اليوم موقع تويتر بمرور 14 عام على الإطلاق الفعلي للموقع في شهر يوليو 2006 على يد الرباعي جاك دورسي

موقع تويتر

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 09:15
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بمناسبة مرور 14 عاما على التأسيس

شاهد| خطة مرسومة بخط اليد.. كيف أنشأ الرباعي الأمريكي "تويتر"؟

عيد ميلاد تويتر ـ توضيحية
عيد ميلاد تويتر ـ توضيحية

يحتفل موقع تويتر  اليوم الأربعاء، بمرور 14 عامًا على الإطلاق الفعلي للموقع في شهر يوليو 2006، على يد الرباعي جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز، مؤسسين شبكة تويتر التي تتخذ الطابع الإخباري عن طريق نشر  التغريدات القصيرة التي لا يتجاوز عدد حروفها 280 حرفًا في المنشور الواحد أو في الرسالة أو إعادة النشر أو التعليق.



ومنذ هذا الوقت بدأ الرباعي المؤسس لموقع تويتر بالتخطيط لإطلاق هذه الخدمة التي يستخدمها ملايين المستخدمين حول العالم في تدوين التغريدات القصيرة عن طريق هذه الشبكة.

وبدأت خطة عمل الفريق الرباعي المؤسس لموقع توتير برسم الخطة بخد اليد من جانب جاك دورسي، لتوضيح مهام الشبكة في خدمة الرسائل القصيرة. ومع رسم ملامح خطة عمل موقع تويتر اقترحَ جاك دورسي الطالب في جامعة نيويورك فكرة استخدام خدمة الرسائل القصيرة للتواصل مع مجموعة صغيرة في أماكن مُختلفة حولَ العالم يطلق عليها اسم Twitter، الأمر الذي أيده بأقي عناصر فريق العمل.

وتوضح الصورة التالية خطة عمل موقع تويتر المرسومة بخط اليد:

خطة عمل تويتر مرسومة بخط اليد ـ أرشيفية

 

نمو شبكة تويتر منذ إطلاقها في 2006 وحتى 2020 

شهدت شبكة تويتر نموًا ملحوظ منذ تأسيسها في عام 2006 حتى 2020، فمع بداية الإطلاق في هذا التوقيت شهدت موقع تويتر نموًا سريعًا حيث انتقل عدد التغريدات من 400 الف تغريدة في الربع الثاني من عام 2007 إلى 100 مليون تغريدة في الربع الأول من عام 2008. 

وبحلول شهر فبراير من عام 2010 وصل عدد تغريدات تويتر إلى 50 مليون تغريدة في يومٍ واحد، وفي شهر مارس من نفس العام سجلت تويتر أكثر من  70 الف مستخدم جديد.

عدد مستخدمي شبكة تويتر 

وأخذت هذه الوتيرة في النمو مع مرور السنوات حتى وصل عدد مستخدمي شبكة تويتر إلى أكثر من 330 مليون مستخدم خلال بداية 2020 يبادلون مليارات التدوينات الصغيرة من خلال هذه المنصة.

القيمة السوقية لشبكة تويتر

وحسب تقيمم خبراء الاقتصاد فقد أختلفت الأراء حول القيمة السوقية لشبكة تويت، وكلن أكثر الأراء التي اتفق عليها الخبراء هي أن تتجاوز القيمة السوقية لشبكة تويتر 50 مليار دولار حسب تقييم خبراء السوق.

اللغات التي يدعمها موقع شبكة تويتر

ويعمل حاليًا موقع توتير بـ حوالي 17 لغة هي العربية والانجليزية والاسبانية والفرنسية والايطالية والهندية والبرتغالية والاندونسية والألمانية والتركية والكورية والهولندية والروسية واليابانية والعبرية والأوردية والفارسية.