أعلنت وزارة القوى العاملة اليوم الأربعاء عن إبرام اتفاقية عمل جماعية لتطبيق آلية جديدة للوائح ..المزيد

التأمين الصحي,القوى العاملة,وزير القوى العاملة

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يستفيد منها 1144عاملًا.. بشرى سارة من القوى العاملة

محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى العاملة، اليوم الأربعاء، عن إبرام اتفاقية عمل جماعية لتطبيق آلية جديدة للوائح الإجازات، ونظام تغطية التأمين الصحي والاجتماعي علي 1144 عاملًا، وذلك بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين بالبترول، واللجنة النقابية للعاملين بشركة شلمبرجير.



ووقع الاتفاقية عن شركة شلمبرجير لوجلكوك، وداول شلمبرجير ميدل ايست، وأم آ أوفرسيز ليميتد، ويسترن جيكو خدمات البيانات الشرق الأوسط، ويسترن جيكو ايجيبت، ممثلهم مجتمعين كريم بدوي بصفته المدير العام والممثل القانوني، وعن النقابة العامة للعاملين بالبترول محمد عبد العزيز جبران بصفته رئيس النقابة، وعبده محمد علي الروضي رئيس اللجنة النقابية.

وأكد محمد سعفان، في بيان له اليوم، أنه يحق لصاحب العمل تحديد إجازات استثنائية لمدة أقصاها 3 أشهر للعاملين الذين تحددهم إدارة الشركة، وذلك وفقا لتقديرها بأي من إداراتها المختلفة خلال سريان أحكام هذه الاتفاقية التي تستمر حتى 30 ديسمبر المقبل، وجاء ذلك ضمن بنود الاتفاقية الجديدة للوائح نظام الإجازات بالشركة.

وأشار وزير القوى العاملة إلى أن الاتفاقية ألزمت العامل الذي وقع عليه الاختيار لتنفيذ بنود وأحكام الاتفاقية بشأنه ودون أدني اعتراض أو ممانعة بالقيام بالإجازة في التاريخ والمدة التي حددتها الشركة.  

وأوضح أن العامل يستحق في هذه الحالة (الإجازة الاستثنائية) قيمة الأجر الأساسي التعاقدي فقط دون أي إضافات أو بدلات أو حوافز أو أي ملحقات مالية أخرى، بينما تلتزم الشركة بالإبقاء على نظام تغطية التأمين الصحي والاجتماعي للعامل طوال فترة الإجازة الاستثنائية وفقًا لما تحدده لوائح الشركة في هذا الشأن، ويجوز تجديد الاتفاقية لمدة أو مدد أخرى بعد الحصول على موافقة من جميع الأطراف .

ووجه محمد سعفان الشكر لإدارة الشركة وممثلي العمال على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهما والصالح العام.

وفي سياق آخر تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تقريرًا عاجلا، السبت الماضي، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في سفارة مصر بالكويت،  أوضح فيه أن مطار الكويت يشهد حركة مغادرة لنحو 18 رحلة طيران تحمل على متنها 3530 راكبا إلى مطارات 8 دول: مصر، والإمارات، ولبنان، والهند، والنيبال، وباكستان، وبنغلاديش، وقطر، ويصل عدد الرحلات القادمة من الكويت إلى مطارات مصر 4 رحلات تقل 625 عاملا مصريا من العالقين، وذلك في إطار متابعته على مدار الساعة يوميًا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد،.