عاجل زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب روسيا..المزيد

زلزال,تركيا,روسيا,الصحة,كنيسة,كورونا,زلزال روسيا

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب روسيا

زلزال يضرب جنوب روسيا
زلزال يضرب جنوب روسيا

ضرب زلزال في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، ساحل جزر الكوريل جنوب روسيا، بلغت قوته 5.4 درجات على مقياس ريختر، وأفاد فرع منطقة ساخالين للمسح الجيوفيزيائى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن الزلزال وقع على بعد 116 كيلومترًا شرق مدينة يوجنو كوريلسك فى جزيرة كوناشيرز.



وأعلنت السلطات الروسية أن الزلزال وقع على عمق 183 كيلومترا بينما لم ترد حتى الآن تقارير حول وقوع إصابات أو دمار من الزلزال.

ومن المعروف أن جزر الكوريل تقع بمنطقة نشطة زلزاليا وتسمى باسم حلقة النار، لتأثرها بانتظام بالزلازل القوية. ففي 5 نوفمبر 1952، ضرب زلزال بلدة سيفيرو كوريلسك بلغت قوته 9.0 درجة، فتسبب في موجات مد عاتية "تسونامي مما أسفر عن مقتل أكثر من 2300 شخص.

تطورات كورونا بروسيا

وفي سياق منفصل أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، الأحد الماضي، أن بلاده مستعدة لتقديم علاج ضد فيروس كورونا المستجد وأنظمة اختبار ولقاح للسوق العالمية، وذلك في ضوء مخاطر حدوث موجة ثانية من الإصابات بالفيروس الذي اجتاح العالم مؤخرًا وتسبب في وجود آلاف الضحايا من الوفيات والمصابين، طبقًا لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

الخارجية الروسية تعرب عن آسفها لتحويل آيا صوفيا لمسجد  

وفي سياق آخر أعربت وزارة الخارجية الروسية، أول أمس الإثنين، عن أسفها لقرار تركيا بإعادة تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، ودعت السلطات التركية إلى الحفاظ عليه.

وأكدت إن آيا صوفيا هي مكان مقدس لجميع المسيحيين ورمز للثقافة العالمية، وذلك حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء. وناشدت الوزارة، عبر بيان لها بالبريد الإلكتروني، تركيا، على احترام أهميته الاستثنائية لجميع المؤمنين.

وأدان وزير خارجية لوكسمبورج، جان أسيلبورن، إعادة تحويل متحف آيا صوفيا الشهير في اسطنبول إلى مسجد، مؤكدًا إن قرار تركيا بإعادة فتح المبنى، الذي ظل متحفا منذ عام 1935، لاستقبال المصليين، هو بمثابة انتكاسة في علاقات البلاد مع الاتحاد الأوروبي ومكانة تركيا في العالم بشكل عام.

بابا الفاتيكان يعلق على تحويل آيا صوفيا لمسجد

ومن جانبه أعرب بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، الأحد الماضي، عن حزنه العميق إزاء قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

ووجه بابا الفاتيكان التحية للحشود في ساحة القديس بطرس، وقال إن يوم الأحد الثاني من يوليو يصادف "اليوم العالمي للبحر"، مشيرًا إلى حزنه العميق لتحويل "كنيسة آيا صوفيا" في إسطنبول إلى مسجد.