أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب مساء الثلاثاء أن تركيا قامت بحشد

اليوم الجديد,السيسي,ليبيا,الجيش الليبي,مصر,القوات المسلحة,تركيا,طرابلس

الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 21:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليبيا: تركيا تحشد حوالي 10 آلاف مقاتل من المرتزقة

الجيش الليبي
الجيش الليبي

أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، العميد خالد المحجوب، مساء الثلاثاء، أن تركيا قامت بحشد حوالي 10 آلاف مقاتل من المرتزقة في محيط سرت، وأن تركيا قد تغامر في الهجوم على سرت والجفرة ،وأضاف المحجوب في تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية" إن الجيش الوطني الليبي يرصد كل تحركات الميليشيات، مشيرا إلى أن تركيا أرسلت عدة طائرات مسيرة لضرب خط إمداد مياه بعيدة عن سرت.



وأوضح أن الجيش الوطني الليبي يتمتع بقدرات جيدة للدفاع الجوي مما يقيد حركة الطائرات المسيرة التركية، مضيفا "نحن جاهزون لكل الاحتمالات وسنصد أي هجوم تركي".

 

وأشار إلى أن "حكومة الوفاق خرجت عن الأهداف التي شكلت من أجلها ووقعت معاهدات غير شرعية".

 

وشدد المحجوب على أن "أمن مصر من أمن ليبيا ومن حقنا أن نستعين بمن يحقق أمننا".

استهداف خط المياه

 

وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن الطيران التركي المسير استهدف خطوط نقل المياه بالنهر الصناعي قرب مدينة الشويرف، وسط ليبيا (350 كيلومترا جنوب غربي طرابلس) دون وقوع ضحايا.

 

وأضافت أن الطائرة التركية المسيرة استهدفت بالقصف الصاروخي صحراء خالية قريبة من خطوط نقل المياه إلى العاصمة بمشروع النهر الصناعي.

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن القوات المسلحة لن تبدأ بالهجوم، لكنها ستتصدى لأي محاولات من المليشيات أو القوات التركية للاقتراب من مواقعها.

 

وأوضح أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية مناطق النفط من المليشيات المسلحة التي تهدر أموال الشعب الليبي وثرواته.

 

رغم التزام الجيش الليبي بتعهداته الدولية وقرار وقف إطلاق النار المنبثق عن إعلان القاهرة، إلا أن المليشيات الموالية لتركيا والمرتزقة السوريين لا يزالون يحشدون قواتهم للهجوم على تمركزات الجيش الليبي شرقي مصراتة غربي سرت.

تحركات عسكرية بالقرب من سرت والجفرة

قال مصدر بالجيش الوطني الليبي، إن الجيش الليبي رصد تحركات عسكرية لقوات تركيا والوفاق، في محيط سرت والجفرة، التي سبق وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من الاقتراب منها واصفا الموقعين - سرت والجفرة- بأنهما خط أحمر غير مقبول المساس به، فالاقتراب منه يعني الاقتراب من أمن مصر القومي.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"اليوم الجديد"، أنه من المتوقع أن تشهد سرت والجفرة عملية عسكرية كبرى خلال الساعات المقبلة، مؤكدا تحسب الجيش الوطني الليبي لبدء المعركة مع الميليشيات التركية في أي وقت خلال الأيام المقبلة.

وحذر المصدر في تصريحات خاصة من حشد تركيا وقطر لميلشياتهم بالقرب من مدينة سرت وقاعدة الجفرة، في تحدٍّ صارخٍ لمطالبات المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار أو تنفيذ أي عمليات عسكرية.