تستعد حديقة الحيوان بالجيزة لاستقبال الزائرين في عيد الأضحى المبارك بعد فترة طويلة من الإغلاق عقب تفشي فيرو

حديقة الحيوان,الدوري,وزير الزراعة,إصابة,الأمراض

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

جهاز حراري للكشف على الزائرين

«منع لمس الحيوانات».. إجراءات مشددة بحديقة الحيوان استعدادا لعيد الأضحى

تستعد حديقة الحيوان بالجيزة، لاستقبال الزائرين، في عيد الأضحى المبارك، بعد فترة طويلة من الإغلاق عقب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتعكف إدارة الخدمات البيطرية بالزراعة حاليًا على وضع خطة تضمن سلامة الزائرين وتأمينهم وأيضًا الحفاظ على الحيوانات بعد الاستقرار على فتح الحديقة خلال أيام العيد.

أزمات عديدة تواجه الهيئة

وأكبر الأزمات التي تواجه الهيئة حاليًا هو تكدس المواطنين لرؤية بعض الحيوانات، وكذلك في الكافيتريات الخاصة بالحديقة، لذا قررت الهيئة تطبيق إجراءات حازمة تضمن عدم وجود عدد كبير من المواطنين في مكان واحد.

كما قررت الإدارة العامة لحدائق الحيوان التابعة للخدمات البيطرية، تطبيق الإجراءات في كل حدائق الحيوان الفرعية بالمحافظات وكذلك حديقة الأسماك، بحيث يتم اعتماد خطة موحدة تهدف أولا للتخفيف عن المواطنين وإتاحة الوقت والفرصة المناسبين أمامهم لقضاء أطول وقت ممتع.

فرق تفتيش وكاشف حراري

واعتمدت الخدمات البيطرية، على إجراءات جديدة من بينها جهاز للكشف الحراري عن الزائرين عند الدخول من أبواب الحديقة، فرق للتفتيش الدوري والمستمر على الكافيتريات وبيوت الزواحف والأسود والضباع وبيت الفيل والزرافة، كونها أكثر المناطق التي تشهد إقبالا من المواطنين.

وقال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، إنه يجرى إعطاء الحيوانات في الحديقة التطعيمات باستمرار خاصة في فصل الصيف حيث تكثر الأمراض الوبائية، مشيدا بجهود هيئة الخدمات البيطرية في المتابعة والرصد والتقصي.

وأوضح الصياد، أنه يتم حاليًا دراسة قرار فتح جميع حدائق الحيوان في المحافظات، تزامنا مع جهود الدولة في إعادة الحياة لطبيعتها مرة أخرى والتعايش مع فيروس كورونا، مطالبا المواطنين بالحذر التام والالتزام بالإجراءات الوقائية حتى في أيام دخول الحديقة والاستمتاع.

التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة

وأشار إلى أنه سيراعى تماما التباعد الاجتماعي ووجود مسافات آمنة بين زوار الحدائق وعدم مساس أو الاقتراب من الحيوانات بأي شكل، لافتا إلى أنه لن يسمح بالتصوير مع الحيوانات كما هو الحال سابقا، حفاظا على سلامة الزائرين والحيوانات معا.

وأضاف أن أطباء هيئة الخدمات البيطرية يتفقدون الحيوانات بشكل منتظم لفحصهم كما يتم توفير الغذاء المناسب لكل منها وكميات كبيرة من اللحوم للأسود، نافيًا تسجيل أي إصابة بين الحيوانات وأن جميعها بصحة جيدة وسليمة.

وبجانب الحديقة الرئيسية في الجيزة، فإن هناك نحو ٩ حدائق فرعية في المحافظات ، يخضعون جميعا لنفس إجراءات الهيئة في التأمين والسلامة، لذا فإن هناك اجتماعات مستمرة على مدار الأيام المقبلة للتنسيق في استقبال الزائرين والذين يصل عددهم في الأعياد إلى ما يقرب من نصف مليون زائر.