اجتمعت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وكل من الفنان خالد جلال رئيس قطاع..للمزيد

فرقة رضا,الفنان محمود رضا,الرقص الشعبي

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 04:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"الثقافة" تبحث تكريم الراحل مؤسس فرقة رضا

اجتمعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وكل من الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى والفنان عادل عبده رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية والدكتور محمود صلاح مدير فرقة رضا للفنون الشعبية لمناقشة تفاصيل تنظيم ليلة فى حب الفنان محمود رضا لتكريم اسم مصمم الاستعراضات الشهير الراحل واحد مؤسسى فرقة رضا .



وقالت  إيناس عبد الدايم إن الراحل محمود رضا يعد من أساطير الفنون الشعبية الذين نجحوا فى تغيير وجهة نظر المجتمع لها كما وثق من خلال تصميماته جزء من ذاكرة وتراث مصر الفني.

أضافت ان الاحتفالية من المقرر أن تقام على مسرح البالون وجارى أعداد برنامج مميز لها يليق بقيمة ومكانة الفنان الراحل وتضم الكثير من إبداعاته التى قدمها على مدار مشواره الفنى ونقلت ملامح من التراث الشعبى فى مختلف المحافظات.

وأشارت وزيرة الثقافة أن الراحل سبق الاحتفاء به خلال الاحتفال بمرور 60 عاما على تأسيس الفرقة فى ديسمبر من العام الماضى، مؤكدة على السعى المستمر والدائم لتكريم علامات الوطن من النابغين الذين أثروا الحركة الفنية والفكرية بانتاجهم المميز. 

كما أكدت عبدالدايم خلال الاجتماع على أهمية استمرار الالتزام بالتدابير الاحترازية فى مختلف المواقع والمنشأت وخلال الفعاليات التى تم استئنافها حرصاً على السلامة العامة وذلك استعداداً لإطلاق المرحلة الثانية من إعادة تشغيل الأنشطة بمختلف القطاعات .

جدير بالذكر أن الفنان محمود رضا هو مؤسس فرقة رضا وهي الأولى من نوعها في الرقص الشعبي بمصر، وقد خرج منها أهم راقصي الفنون المصريين كالفنانة عايدة رياض والفنانة فريدة فهمي، وقد طافت بلدان العالم وعرضت فلكلور وملابس وعادات الشعب المصري في كافة ربوع البلاد من النوبي للصعيدي للفلاحي، بأغنيات لا ورقصات وإيقاعات مبهرة.

بداية رضا السينمائية جاءت في عام 1949 حينما شارك كراقص في فيلم "أحبك أنت"، ليشارك بعدها في فيلم "بابا أمين" للمخرج يوسف شاهين، وقدم فيه أيضا دور راقص.

تأسست فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 وتعرضت للتأميم في بداية الستينيات، وأدارها الفنانان محمود وعلي رضا، وشاركت الفرقة في أفلام سينمائية شهيرة منها: عروسة وجوز عرسان (1982)، غرام في الكرنك (1967)، إجازة نصف السنة (1962).

وغيب الموت الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز الـ 90 عاما، بعد صراع مع المرض.