تتعامد الشمس بسماء مكه المكرمة غدا الأربعاء فوق الكعبة الشريفة وذلك في تمام الساعة 12:27..المزيد

السعودية,مكة المكرمة,الكعبة,تعامد الشمس,الحرم المكي,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 03:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

للمرة الثانية.. تعامد الشمس على سماء مكة خلال العام

تتعامد الشمس بسماء مكه المكرمة غدا الأربعاء، فوق الكعبة الشريفة، وذلك في تمام الساعة 12:27 ظهرا بتوقيت السعودية، ومن جانبه أكد محمد رضا العصفور الباحث الفلكي، أن تلك الظاهرة تحدث مرتين خلال العام خلال حركة الشمس الظاهرية السنوية، وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان فى شهر 5 وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان خلال شهر يوليو من كل عام، ولم يكن هذا التعامد الأول في عام 2020، ويعد التعامد الثاني لهذا العام، حيث يختفي ظل الكعبة أثناء تلك الظاهرة وتتعامد الشمس فوقها على ارتفاع 90 درجة .



كيفية تحديد القبلة وما فائدة تعامد الشمس؟

وأوضح الباحث الفلكي، أن هناك فائدة من ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة من الطرق الفلكية الدقيقة لتحديد وتصحيح اتجاه القبلة من المناطق البعيدة من مكة المكرمة والتي تكون فيها الشمس ظاهرة فوق الأفق، حيث يتم ذلك من خلال وضع عصا بشكل عمودي على أرض مستوية وقت التعامد، وسيكون الاتجاه المعاكس للظل اتجاه القبلة، ولقرب مكة المكرمة من نقطة التعامد وصغر طول الظل فتعتبر هذه الطريقة غير دقيقة بها وبضواحيها.

وطالب بتجنب النظر لأشعة الشمس مباشرة في جميع الحالات، ونصح بارتداء النظارات والمرشحات الشمسية الخاصة؛ لرصد الظواهر المتعلقة بالشمس بشكل آمن.

 التعامد الأول بسماء مكة المكرمة لهذا العام

ويذكر أن شهدت سماء مدينة مكة  المكرمة، في السابع والعشرين من مايو، ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة بالمسجد الحرام، حيث اختفي ظل الكعبة تماما، ليصبح أول تعامد من أصل اثنين هذا العام.

وكشفت وقتها الجمعية الفلكية بمدينة جدة، عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن "سماء مدينة مكة تشهد يوم الأربعاء، 4 شوال 1441 الموافق 27 مايو 2020، تعامد الشمس على الكعبة  وقت الظهر بالمسجد الحرام الساعة 12:18 ظهرا، على أن تكون الشمس على ارتفاع 90 درجة، موضحة أنه سيختفي ظل الكعبة تماما ويصبح ظل الزوال صفرا، وهو التعامد الأول من إثنين هذه السنة".

ويأتي ذلك بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، حيث وقع التعامد الأول في رابع أيام غيد الفطر المبارك.