غالبا ما يصف الأشخاص الذين لم يسافروا بمفردهم أبدا أول رحلة فردية لهم بأنها تجربة مميزة ومثيرة. التواجد في

النساء,السفر,إحتياطات للسلامة,نصائح للأمان

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 22:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لا تخش الوحدة.. نصائح أساسية للتخطيط لرحلة فردية

غالبًا ما يصف الأشخاص الذين لم يسافروا بمفردهم أبدًا أول رحلة فردية لهم بأنها تجربة مُميزة ومُثيرة. التواجد في محيط جديد دون أحكام مُسبقة بسبب التحيزات أو الأذواق أو تفضيلات رفيق السفر. يمنحك فرصة للتعرّف على نفسك عن قرب أكثر وعلى المحيط الذي حولك دون أن تنشغل بالتحدث أو قضاء الوقت مع صحبتك.

قد يكون للسفر بمُفردك بعض المخاطر أيضًا، مثل مخاوف تتعلق بالسلامة والشعور بالوحدة والرغبة في الإئتناس. لكن القليل من التحضير بإمكنه أن يجعل رحلتك الفردية تجربة مُميزة ولا تُنسى.

مزايا السفر مُنفردًا

السفر الفردي يمكن أن يكون في نهاية المطاف فرصة للانغماس في ذاتك. يمكنك أن تستريح عندما تريد، وتتنزه وقتما يحلو لك، دون أن يُعطّل خططك أو يُحبط أهدافك شخص أخر، فائدة أخرى هي أن أخطائك أنت وحدك من تتحمل نتيجتها، فلن تشعر بالذنب عند اختيار فندق سيء مثلًا لأنك أفسدت أجازة شخص أخر معك، كذلك انتصاراتك تُصبح أكثر إثارة.

لن توضع في موقف أنك ترغب في الإنطلاق والنزول الآن للتمشية والتنزه بينما يرغب شريكك في الحصول على بعض الراحة؛ إنه يومك الخاص لإنفاذ أو تجربة ما تريده.

كيف تسافر وحدك بأمان؟

رُبما يكون السؤال الأول عن السفر الفردي، هو: "هل السفر مُنفردًا هو أمر آمن؟" الواقع يقول أنه بدون رفيق، ستُصبح أكثر عُرضة للمجرمين والمخادعين، بالإضافة إلى بعض المخاوف الصحية البسيطة. لكن قول بأن "الأمان في الأرقام"، أي في عدد صُحبتك أثناء السفر، ليس دائمًا صحيحًا، يمكن للمسافر المنفرد أن يندمج بسهولة أكبر من المجموعة، وعدم جذب الانتباه إلى نفسك كسائح أو شخص غريب عن المكان هو إحدى الطرق للحفاظ على الأمان.

 

 

فيما يلي بعض نصائح الأمان للسفر بمفردك:

  1. حاول التعرّف على الوقت المُستغرق ومقدار تكلفة الانتقال من المطار إلى الفندق أو إلى وسط المدينة. من المُرجح أن يكون هذا أول استغلال مادي تتعرض له، فقد يبالغ السائق في تكلفة نقلك، لذا اطلب من سائق التاكسي تقدير الأجرة التي سيطلبها قبل أن تغادر مكانك. وإذا كانت مختلفة إلى حد كبير عما تعرف أنه صحيح، فاختر سيارة أجرة مختلفة، أو أفضل من ذلك حاول أن تستقل وسيلة مواصلات عامة تتشارك فيها مع آخرين.
  2. اختر أماكن الإقامة المناسبة، احجز فندقًا بمكتب استقبال يعمل على مدار الساعة إذا كنت ستصل متأخرًا، بحيث لا ينتهي بك الأمر إلى النوم في سيارتك أو ما هو أسوأ.
  3. ثق بنفسك، إذا لم تكن على ما يرام بشأن الثقة بنفسك والثقة بأنك ستستطيع التصرف في المواقف المُختلفة، فلا تسافر مُنفردًا.
  4. اجعل هويتك في مُتناول يدك وفي مكان مُنفصل عن النقود، وضع يدك باستمرار تحت قميصك للحصول على المال يلفت الانتباه إلى مكان المال ويُسهل سرقته. بدلًا من ذلك، احتفظ بجواز سفرك أو بطاقتك وأي مستندات مهمة أخرى مع بعض النقود في ُتناول يدك، واستخدم حزام أمان أو حقيبة مقاومة للسرقة لحمل الأموال التي تنفق منها يوميًا.
  5. التزم بالأماكن المفتوحة والعامة، خاصةً في الليل.
  6. تحلى بالثقة، سواء كنت في الشارع أو في الفندق أو على بعد 7000 ميل، فإن المشي بثقة ومع ثبات خطواتك، هو أسلوب فعّال لرد الانتباه غير المرغوب فيه، لأن الظهور بشكل ضائع أو مُرتبك يمكن أن يجعلك عُرضة للخطر. إذا كنت تائهًا، فاذهب إلى متجر أو مطعم واطلب التوجيهات هناك.
  7. تجنب الظهور كسائح. تخلّص من أي شيء يجعلك تبدو غريبًا عن المكان، ولا تتجول وفي يدك الخرائط والكتيبات الإرشادية، حاول التحقق من خرائطك وجداول المواصلات قبل مغادرة مكتب الفندق/ القطار. يمكن للمسافر المنفرد الذي ينغمس كثيرًا في هاتفه أن يكون جاذبًا للصوص والمُستغلين.
  8. اترك الأشياء الثمينة في أمانات الفندق. ولا تلفت الانتباه إلى نفسك بارتداء ملابس أو مجوهرات براقة وتبدو غالية الثمن.
  9. حاول ترك نسخة من مسار رحلتك مع صديق أو فرد من العائلة في المنزل، وابق على اتصال بانتظام عبر الهاتف أو الرسائل النصية أو الدردشة المرئية أو البريد الإلكتروني.
  10. حاول الوصول خلال النهار، فيمكن أن تكون المناطق المُحيطة بمحطات الحافلات والقطارات مخيفة و / أو مهجورة، وتميل المدن الصغيرة إلى الإغلاق مبكرًا. ويمكن للسكان المحليين الذين يحاولون مساعدتك بصدق أن يظهروا لك كتهديد غير حقيقي. الوصول خلال النهار يعني أنك ستتمكن من العثور على مكان للإقامة والاستقرار في مكان قبل حلول الظلام.
  11. ثق في الجميع ولا تثق في أحد على الإطلاق، أحد أفضل أسباب السفر بمفردك هو مقابلة أشخاص جدد، ولكن هذا أيضًا يجعلك أكثر عُرضة للخطر. لا بأس من قضاء الوقت مع الأصدقاء الجدد والتنزه معهم، ولكن لا يجب أن تطلب منهم مثلًا الاحتفاظ بأموالك. غالبًا ما يكون المخادعون والنصابون هم أكثر الرفاق سحرًا وجاذبية من بين الأشخاص الذين ستجدهم؛ يُمكنك أن تكون منفتحًا، ولكن حافظ على حذرك بما يكفي لضمان سلامتك.

ماذا إذا كُنتِ إمرأة؟

على الرغم من أن بعض النصائح تنطبق على كل المسافرين المُنفردين أيًّا ما كان نوعهم، إلا أن النساء اللواتي يسافرن بمفردهن لديهن مجموعة خاصة من مخاوف السلامة التي لا يتعين على معظم الرجال مواجهتها. إليكِ بعض النصائح لمساعدتكِ على حماية نفسكِ.

  1. الحفاظ على سلامتك في الفندق، عند تسجيل الوصول  ضعي في اعتباركِ أن تطلبي غرفة بالقرب من المصعد حتى لا تحتاجين إلى السير في الممرات الطويلة غير المُضاءة للوصول إلى غرفتكِ، وتأكدي من أن الموظف يكتب رقم غرفتك بدلًا من قوله بصوت عال. سيمنع هذا أي شخص مُتطفل يستأجر غرفة بالفندق ذاته من معرفة مكان العثور عليكِ لاحقًا.
  2. لتجنب جذب الانتباه غير المرغوب فيه، ارتدي ملابس متحفظة مثل النساء اللواتي ترين من حولك. هذا لا يعني بالضرورة ارتداء اللباس التقليدي للسكان المحليين، ولكن القاعدة الأساسية هي ملاحظة أي أجزاء من الجسم تغطيها النساء المحليات وفعل الشيء نفسه.
  3. مكافحة التحرش، يمكن أن يكون وجود مجموعة من رادعات التحرش هو أمر هام بالنسبة للمسافرات، هذه الرادعات قد تكون عُبارة عن زوج قوي من الأحذية، إذا تصاعدت حالة المضايقة، يمكن أن يكون لفت انتباه المُحيطين إلى المضايقة بطريقة صاخبة وواضحة قد يحل المشكلة. تولي العديد من المجتمعات أهمية كبيرة لاحترام الأعراف الاجتماعية، لذا فمحاولة الاستعانة بالآخرين عند التعرّض لموقف كهذا قد يكون فعّالًا.

المصادر:

Single Travel: Essential Tips for Planning a Solo Trip

https://www.smartertravel.com/single-travel-tips-going-solo/