نشرت الجريدة الرسمية فيعددها الصادر اليوم الثلاثاء قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي علىالقانون رقم 148 لسنة 20

السيسي,القوات المسلحة,مصطفى مدبولي,رئيس الوزراء,الصحة,الكلية العسكرية

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 20:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يصدق على تعديل قانون النظام الأساسي للكلية الفنية العسكرية

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 148 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 93 لسنة 1975 في شأن النظام الأساسي للكلية الفنية العسكرية، والقانون رقم 74 لسنة 2013 بإنشاء كلية طب القوات المسلحة.  



تفاصيل اجتماع السيسي بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

وفي سياق منفصل، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أمس الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، واللواء طبيب مصطفى أبو حطب مدير المركز الطبي العالمي، واللواء طبيب مجدي أمين مبارك مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول استعراض الإطار العام للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وعرض ما تم من خطوات في هذا السياق من التعرف على الخبرة والتجارب الدولية ذات الصلة والزيارات الميدانية لمراكز تجميع وتصنيع البلازما مع الشركاء الدوليين ذوي الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة في كل جوانب هذا المجال.

ووجّه الرئيس السيسي، باستكمال كل الجوانب العلمية والفنية الخاصة بالمشروع لإقامته على النحو الأمثل وفق أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية وباشتراك أعرق الخبرات العالمية المتخصصة، بهدف امتلاك القدرة في هذا المجال الهام، مع وضع آلية فعالة لضمان لتحقيق أعلى درجات الجودة.

رئيس الوزراء يتابع ملف مشتقات البلازما

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد في 5 يوليو الجاري، اجتماعًا؛ لمتابعة آخر المستجدات بشأن ملف تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وذلك بحضور كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يتبنى هذا الملف منذ فترة، ويتابع تنفيذه أولًا بأول، وهناك مفاوضات تُجرى مع أكثر من جانب للاتفاق على تنفيذه، وقال: "نحتاج إلى توفير مراكز تجميع كمرحلة أولى، بحيث تكون على مستوى عالمي يتيح لنا تصدير منتجاتنا، كما يمكننا إقامة المصنع المخصص لهذا الغرض".   وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه مع الكثافة السكانية الكبيرة في مصر، يصبح من الممكن التوقع بأن تكون هذه الصناعة واعدة، بحيث نتمكن من إنتاج كميات كبيرة من البلازما.  

وأوضح أن الصندوق السيادي سيدخل كشريك في هذا الملف، خاصة أن هذه الصناعة ستكون واعدة، وتم تحديد قطعة أرض بصورة مبدئية لإقامة هذا المصنع.