قال الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة لـ الطوارئ والرعاية العاجلة أن العالم يشهد خلال الأسبوع..المزيد

مجلس الوزراء,الصحة,كورونا,فيروس كورونا

السبت 28 نوفمبر 2020 - 06:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| تحذير هام من الصحة للمواطنين

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قال الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة لـ الطوارئ والرعاية العاجلة أن العالم يشهد خلال الأسبوع الجاري أكبر عدد من الإصابات بوباء فيروس كورونا، حيث تم تسجيل 230 ألف خلال يوم واحد عالميا، مشيرًا إلى أن الوضع حاليًا في مصر يسير في الطريق الصحيح في ظل انخفاض أعداد الإصابات.



وأكد مستشار وزيرة الصحة لـ الطوارئ والرعاية العاجلة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم على القناة الأولى المصرية، أن مصر في آخر 10 أيام قل المنحنى في الأعداد، مؤكدًا أن هذا أمر يسعد المصريين ودليل على نجاح المنظومة الصحية في التعامل مع الوباء.

وأضاف أن هناك العديد من التساؤلات التي تشغل بال علماء العالم حول فيروس كورونا مثل متى ينتهى هذا الوباء، وهل المصابون يحصلون على مناعة مستدامة وغيرها، مؤكدًا أنه لا يمكن القول بانتهاء الوباء إلا بعد الحصول على علاج أو مصل يقضى على هذا الفيروس.

وحذر مستشار وزيرة الصحة، من إمكانية عودة الإصابات للارتفاع مرة أخرى وارتفاع الأعداد، موضحا أن السبب في ذلك يرجع إلى إحساس المواطنين بالأمان وبالتالي نقص الإجراءات الوقائية والاحترازية من فيروس كورونا.

وأضاف وديع أن الأماكن التي كانت تسجل إصابات أقل قد تتعرض لارتفاع الإصابات نتيجة لانتقال المواطنين المصابين من أماكن أخرى، وذلك قد يؤدى إلى ظهور بؤر أخرى للفيروس  

تطورات فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، أنه تم تسجيل 931 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 77 حالة جديدة. وقال "مجاهد"، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأضاف بيان الصحة أنه خرج 556 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 24975 حالة حتى اليوم. وأكد مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 83001 حالة من ضمنهم 24975 حالة تم شفاؤها، و 3935 حالة وفاة.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وخصص مجلس الوزراء عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.