نشرت وكالة رويترز مجموعة صور حديثة لسد النهضة تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية لتظهر عرض سد النهضة..المزيد

مصر,السودان,وزير الخارجية,سامح شكري,الأمن,نتيجة,الأخبار,سد النهضة,اخبار مصر,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,أخبار سد النهضة الإثيوبي

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 03:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رويترز تنشر صور حديثة لسد النهضة

ملاحظات جديدة على أحدث صور سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

نشرت وكالة رويترز للأنباء، مجموعة صور حديثة لسد النهضة، تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية، لتظهر عرض سد النهضة، ومدى ضخامته، لتعلق مجموعة الأزمات الدولية على أن المياه الظاهرة أمام السد بسبب الأمطار الموسمية بهذه المنطقة، وأن عملية ملء سد النهضة الإثيوبي لم تبدأ بعد، عقب ساعات من انتهاء جولة المفاوضات التي يرعها الاتحاد الأفريقي دون التوصل لاتفاق، نتيجة للتعنت الإثيوبي في هذا الصدد.



الأزمات الدولية: لم يتم ملء خزان سد النهضة حتى الآن

صرح ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، بأن  المياه التي تجمعت خلف الخزان الضخم لسد النهضة، الذي ظهر بصور القمر الصناعي، والتي تم التقاطتها في 9 يوليو الجاري، بواسطة القمر الصناعي سنتينل -1 ، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، يعد أمرًا طبيعيًا لتجمع المياه خلف السد خلال موسم الأمطار.

خزان سد النهضة

 

 

وأضاف ويليام دافيسون، في تصريحاته لوكالة أسوشيتد برس، اليوم الثلاثاء، أنه حتى الآن لا يوجد أي إعلان رسمي من إثيوبيا، بشأن إكمال جميع قطع البناء اللازمة لإغلاق جميع المنافذ، والبدء في حجز المياه في خزان سد النهضة، مشيرًا إلى أن إثيوبيا حددت سلفًا منتصف شهر يوليو الجاري؛ للبدء في عملية الملء، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن المسؤولين الإثيوبين لم يعلقوا حتى الآن على الصور التي بثتها وكالة رويترز لسد النهضة الإثيوبي، ولكن نفى وزير الخارجية الإثيوبي في تصريحات سابقة، الأنباء التي تم تداولها بشأن بدء ملء خزان سد النهضة في 8 يوليو الجاري، مشيرًا إلى أن حكومته لم تصرح بهذا الأمر وأنهم سيحاسبون من يبث هذه الأخبار الزائفة.

سد النهضة

 

 

وانتهت الجولة التي يراعها الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة، مساء أمس الإثنين، دون التوصل لاتفاق بين الأطراف الثلاثة، وأكد سامح شكري وزير ا لخارجية المصري، أن مصر لن تسمح بوقع أي ضرر يمس بأمنها المائي، وأنها في ذلك الوقت مستمرة في مسارها التفاوضي ومجلس الأمن للوصول إلى حل منصف يأخذ في اعتباراته مصالح الدول الثلاث.

سد النهضة الإثيوبي

 

وفي هذا السياق نفى ياسر عباس، وزير الري السوداني، أي تذبذب في موقف السودان حيال أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن موقف السودان يتوافق مع موقف مصر في هذا الصدد.