أعلنت الحسابات الفلكية أن عدة شهر ذو القعدة 30 يوما ليصبح يوم الثلاثاء 21 يوليو هو آخر أيام شهر ذو القعدة و

مصر,القاهرة,وزارة التموين,وزارة الزراعة,عيد الاضحى

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فلكيًا.. الجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى

أضاحي العيد
أضاحي العيد

أعلنت الحسابات الفلكية، أن عدة شهر ذو القعدة 30 يوما، ليصبح يوم الثلاثاء 21 يوليو هو آخر أيام شهر ذو القعدة، وبذلك يكون يوم الأربعاء 22 يوليو أول أيام ذو الحجة، ويوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات، والجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك. وهّل شهر ذو القعدة بعد حدوث الاقتران مباشرة في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 41 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شوال 1441 هجريا الموافق 21 يونيو وهو يوم الرؤية.  



يذكر أن  الهلال الجديد بقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وهو يوم الرؤية، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بقي الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 18 لـ 21 دقيقة، وكانت غرة شهر ذو القعدة لعام 1441 هجريا يوم الإثنين 22 يونيو.

الزراعة تستعد لعيد الأضحى والخصومات 20 ٪

وعلى صعيد آخر، بدأت وزارة الزراعة الاستعداد مبكرا لعيد الأضحى، فأعلنت الطوارئ في كافة الهيئات لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم والمواد الغذائية، لكنها مع ذلك لازالت تواجه أزمة كبيرة ونقص في العمالة وانعكاس ذلك على عدد منافذ التوزيع التي كانت تعدها كل عام.

ويعد قطاع الخدمات البيطرية بالوزارة، أحد القطاعات التي يلقى على كاهلها الحمل الأثقل، فأصدر الوزير قرارا بنزول المفتشين إلى أسواق بيع اللحوم والمنتجات الحيوانية والمجازر للتفتيش والرقابة المبكرة، وضبط أي مخالفة على الفور لمنع وصول الغذاء غير الآمن للمواطنين.

وكثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية من الرقابة على المنافذ الحدودية لمنع تسلل أي حيوانات غير مطابقة للمواصفات في ظل انتشار الأوبئة المتعلقة بالثروة الحيوانية، كما وضعت اشتراطات لابد من توافرها قبل دخول رؤوس الحيوانات إلى الأسواق وقبل إعطائها أصحابها التصاريح اللازمة.   وعلى صعيد منافذ بيع المنتجات، بدأت وزارة الزراعة في التجهيز للمنافذ الثابتة والمتحركة وضخ كميات كبيرة من منتجاتها ذاتية الإنتاج، فضلا عن منتجات أخرى بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، وطرحها بأسعار مخفضة تصل نسبة الخصم فيها إلى 20 ٪.