لم تعرف الكثير من الأجيال الجديدة فن المنولوج بشكل عام بعد أن اندثر بشكل كامل مع التطور الذي حدث في مصر ودو

مصر,الفنانين,المصري,جامعة القاهرة,عبد الحليم حافظ,العندليب,الرئيس السادات,سيد الملاح,الرئيس عبد الناصر

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 08:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلاده

سيد الملاح.. المونولوجست الذي أحبه عبد الناصر والسادات

سيد الملاح
سيد الملاح

لم تعرف الكثير من الأجيال الجديدة فن "المونولوج" بشكل عام، بعد أن اندثر بشكل كامل مع التطور الذي حدث في مصر ودول العالم، بالإضافة إلى ظهور فن جديد يقترب في الشبه منه وهو "الاستاند أب كوميدي"، وبالتالي لم يستطع أحد التعرف على "المنولوجيست" وهو من يقوم بإلقاء أغنية ساخرة على المسرح، ويقوم بتقليد الفنانين وغيرها من الفنون، وكان من أشهر المنولوجيست في مصر الراحل إسماعيل ياسين، ولكن كان هناك منولوجيست آخر انتشرت له بعض الفيديوهات على فترات متباعدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن تم استخدامها بشكل ساخر وكانت هذه الفيديوهات للمنولوجيست سيد الملاح.



اشتهر سيد الملاح بنبرة صوت حادة إلى حد ما جعلته مجال للسخرية بين أبناء الأجيال الجديدة، ولكنه كان صاحب اسم وشهرة بين الأجيال الأكبر سنًا وخاصة من تربوا على أغاني الأطفال التي كانت تُعرض في التليفزيون المصري قبل انتشار الفضائيات مثل "ابريق الشاي"، التي كتبها صلاح جاهين وقدمها سيد الملاح لعدد من السنوات.

بدأ سيد الملاح والذي تحل اليوم ذكرى ميلاده، كلاعب لكرة القدم بنادي المصري البورسعيدي، فهو ابن هذه المحافظة، ولكنه لم يستمر كثيرًا بهذه المهنة، فهو بالأساس خريج كلية التربية الموسيقية عام 1967.

سيد الملاح وجمال عبد الناصر

شارك سيد الملاح في حفلات جامعة القاهرة التي كانت تقام سنويًا هناك، وكان يقوم بإلقاء المنولوجات التي عملت على انتشار صيته، بين الناس، إلى أن حضر الرئيس جمال عبد الناصر أحد هذه الحفلات التي أحياها سيد الملاح، ليعجب به كثيرًا، ويبكي "عبد الناصر" من كثرة ضحكه على ما قدمه الملاح.

لم يتوقف إعجاب عبد الناصر بسيد الملاح إلى حد الضحك ليقرر أن يقوم الأخير بإحياء حفل عيد ثورة يوليو بالإشتراك مع أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، مما أدى إلى زيادة شهرته حتى لقب بـ" منولوجيست الثورة".

سيد الملاح والرئيس أنور السادات

بعد إعجاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بسيد الملاح، قدم له عبد الحليم حافظ الدعم الفني وبدأ بأن يدعوه لتقديم فقرات في الصالونات الثقافية التي يجلس بها، لينال إعجاب الرئيس الراحل أنور السادات.

سيد الملاح وغضب عبد المطلب منه

كان سيد الملاح بارع في تقليد الفنانين وكان منهم المطرب فريد الأطرش وعبد المطلب وغيرهم ولكنه كان يثير غضبهم بسبب الطريقة الساخرة التي يقوم بتقليدهم بها.

وقد صرح عبد المطلب ذات مرة أنه كان يغضب من تقليد سيد الملاح له لما كان يراه من إساءه له في الطريقة التي يقلده بها.