أعلنت وزارة الصحة بالإمارات إجراء دراسة بحثية على لقاح محتمل لـ فيروس كورونا المستجد مشيرة..المزيد

وفاة,الإمارات,إصابة,الصحة

السبت 16 يناير 2021 - 14:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الإمارات تجري تجارب للقاح محتمل لكورونا على 15 ألف متطوع

أعلنت وزارة الصحة بالإمارات، إجراء دراسة بحثية على لقاح محتمل لـ فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى حصولها على موافقة واعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمي في أبو ظبي على إجراء الدراسة.



وقال وزير الصحة عبد الرحمن العويس، للصحفيين اليوم الاثنين، إنه سيتم إجراء دراسة بحثية على اللقاح وإجراء تجارب سريرية، مشيرا إلى أنه تم استيفاء جميع الشروط والمتطلبات لسلامة المشاركين المتطوعين.

وأضاف: "لدينا الآن أكثر من 15 ألف متطوع لإجراء تجارب الدراسة، وسيتم اتباع وضمان أفضل المعايير العلمية للدراسات الطبية، وفي حال ثبتت سلامة وفعالية اللقاح خلال هذه المرحلة حينها يتم اعتبار الفحص ناجحاً ويتم الانتقال لمرحلة التصنيع".

وأكد استمرار منهجية دولة الإمارات في توسيع نطاق الفحوصات والكشف الاستقصائي للحالات، لافتا الى تجاوز الفحوصات حاجز 4 ملايين فحص على مستوى الدولة، مشدداً على جهود دولة الإمارات ومشاركتها العالم في إيجاد حلول فعالة وجذرية لجائحة فيروس كورونا المستجد، والتعاون مع مختلف الأطراف المحلية والعالمية لبحث المستجدات بشأن الفيروس وعلاجه.

كورونا في الإمارات

أعلنت الإمارات تسجيل 344 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 55 ألفا و198 حالة منذ نهاية شهر يناير الماضي.

وقالت المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات الدكتورة آمنة الشامسي: "تم إجراء 34 ألفا و478 فحصا جديدا، والكشف عن 344 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تم تسجيل 373 حالة شفاء جديدة من الفيروس، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء في الدولة إلى 45 ألفا و513 حالة".

وأضافت للصحفيين، مساء اليوم الاثنين، أنه تم تسجيل حالة وفاة لمصاب بالفيروس، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة في الدولة إلى 334 حالة.

إصابات كورونا حول العالم

وأظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات به حول العالم تجاوز 12.9 مليون حالة حتى صباح اليوم الاثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات تجاوز 12 مليونا و910 آلاف حالة.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 7.1 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات 569 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل والهند وروسيا وبيرو وتشيلي والمكسيك والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وإيران وإسبانيا وباكستان وإيطاليا والسعودية وتركيا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمملكة المتحدة والمكسيك وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.