مواصفات جديدة تكشف لأول مرة في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن.. المزيد

الإنتاج الحربي

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 12:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تحتوي على 3 منافذ لإطلاق النار..

شاهد| مدرعة تمساح تقلب موازين القوى في الشرق الأوسط

مدرعة تمساح
مدرعة تمساح

مواصفات جديدة تٌكشف لأول مرة، في فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عن مراحل تصنيع مدرعات التمساح، والتي أعلنت عنها مصر في معرض إيديكس عام 2018م، والمنتجة بالتعاون بين شركة IMUT ومصنع 200 التابع لوزارة الإنتاج الحربي.



وتُعد مركبات مدرعة من عائلة تمساح المطورة وعربات تمساح 2 من فئة المركبات المقاومة للألغام والعبوات الناسفة والمبنية على أساس عربة أورال الروسية، ومدرعة تمساح 3 التكتيكية الخفيفة للدورية والعمليات الخاصة.

مواصفات مدرعة تمساح المصرية

المدرعة تأتي مُجهزة بمكيف هواء خدمة شاقة، يجلس السائق في المقدمة إلى اليسار ويجلس القائد إلى اليمين، كلاهما يجلس خلف نوافذ كبيرة مضادة للرصاص، وتحتوي على بابين جانبيين يفتحان على المقدمة، ويضمان نوافذ مضادة للرصاص في الجزء العلوي تقع حجرة القوات في الجزء الخلفي من الهيكل، ويفتح الباب الخلفي أفقيًا، ويوجد في الجزء العلوي من مقصورة القوات فتحة سقف مجهزة ببرج قتالي.

ويجلس المشاة على مقاعد مضادة للانفجارات يمكن طيها على الجانبين، ويوجد في أي من جانبي حجرة القوات 3 منافذ لإطلاق النار، بحيث يمكن للقوات استخدام أسلحتهم من الداخل، ويحتوي الباب الخلفي على منفذ.

 

 

المدرعة يمكن تزويدها بأنظمة اختيارية مثل الطلاء العسكري، والإطار الإضافي بالحامل، وقاعدة رشاش بحسب النوعية، وأرضية ماصة للصدمات.

ويبلغ وزن المركبة 4.6 طن، ويصل إلى 5.6 بالحمولة القصوى، وتمتلك محرك تويوتا ديزل 1VD-FTV بـ8 إسطوانات، مع شاحن توربيني بسعة 4500 سي سي، يولد قوة قدرها 195 حصانًا، وتبلغ سرعتها القصوى 100 كم/س ومداها الأقصى 800 كم.

ويصل عدد أفراد الطاقم إلى 8 أفراد بمن فيهم السائق والقائد، ويمكن تزويدها بمعدات الاستطلاع أو محطة مسلحة برشاش عامل بالتحكم عن بعد، ويبلغ مستوى حمايتها B6 القادر على صد طلقات حتى عيار 7.62 * 51 مم.

كما يبلغ طول المدرعة 5.60 متر بالإطار الإضافي وعرضها 2.22 متر، وارتفاعها بدون البرج القتالي 2.25 متر، ووزنها الكلي بدون حمولة 5 طن، وبالحمولة 6.40 طن.

مستوى عالِ من الحماية

وتتمتع المدرعة المصرية تمساح بمستوى حماية عالِ، ويصل مستوى الحماية البالستية للبدن والزجاج والبرج القتالي إلى BR6 المضاد للطلقات الخارقة للدروع، مع إمكانية إضافة مقاعد مضادة للصدمات الانفجارية Anti-Blast Seats، وتوفر المقاعد الحديثة مستويات حماية STANAG 4568 وتفي بمعايير الناتو AEP-55.

كما يُمكن تركيب المقاعد القابلة للطي على الحائط بنظام متطور؛ لتخفيف مخمد الطاقة، وحزام أمان رباعي النقاط ومسند رأس قابل للتعديل، وأرضية ماصة للصدمات Advanced Impact Mat، وتوجد 7 منافذ جانبية وخلفية لإطلاق النار من داخل المدرعة.