عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعا مع موجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة الجغرافيا..المزيد

الامتحانات,وزارة التربية والتعليم,الثانوية العامة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الجغرافيا

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 20:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزارة التعليم تناقش إجراءات تصحيح العينة العشوائية لامتحان الجغرافيا

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع موجهي عموم ومشرفي التقدير لمادة الجغرافيا على مستوى الجمهورية، لمناقشة إجراءات تصحيح العينة العشوائية لامتحان مادة الجغرافيا للشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020، ورحب الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحانات، بالحضور، موضحا أن هدف الاجتماع مناقشة تفاصيل الامتحان وتوحيد نموذج الإجابة ومنهجية التصحيح، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب.



ومن جانبه وجه الدكتور رضا حجازي، بضرورة تواجد رؤساء غرف العمليات المركزية بالمديريات التعليمية وأعضائها بغرف العمليات من الساعة الثامنة صباحًا يوم الامتحان.

القواعد الأساسية للتقدير لضمان تحقيق العدالة للطلاب

وأوضح أنه من الضروري الاتفاق على القواعد الأساسية للتقدير لضمان تحقيق العدالة بين جميع الطلاب، مؤكدًا أن الوزارة تحرص على توفير الأجواء المناسبة للمقدرين لإنجاز الأعمال المنوطة بهم بالدقة المطلوبة بما يضمن حصول كل طالب على حقه كاملا. 

 وطالب الدكتور رضا حجازي بالالتزام بالدقة في عمليات تقدير الدرجات وأعمال رصد ومراجعة أوراق إجابات الطلاب حرصًا على حقوق ومصلحة الطلاب.

ووجه رئيس عام الامتحانات مراجعي التصحيح بوضع علامة المراجعة بعيدة عن الدرجة التي وضعها المصحح حتى تظل الدرجة واضحة، مشددًا علي مراجعتهم الإجابات ودرجات الجمع التي وضعها المصححين، وضرورة مراجعة جمع جزئيات كل مجموعة حتي لا يحدث خطأ في الجمع لكي تتم عملية التقدير بدقة وعدالة.

ونوه على ضرورة تصحيح الإجابات الأخرى للطالب على الأسئلة المقالية وتحسب للطالب الدرجة الأعلى.

وناقشت لجنة وضع الامتحان أسئلة الامتحان مع مشرفي عموم التقدير للمادة، وأقروا بأن الامتحان يشمل جميع المستويات المعرفية وكما أن الامتحان شامل جميع أجزاء المنهج ومتدرج من مستوي السهولة والصعوبة، وملائم لجميع الطلاب، والأسئلة واضحة الصياغة، وكذلك يتناول مراعاة الفروق الفردية، والإجابات من داخل الكتاب المدرسي، وقد أجازت الهيئة الفنية اعتبار أي إجابة منطقية في ضوء ما درسه الطالب تعتبر إجابة صحيحة ويحصل الطالب علي الدرجة المخصصة للسؤال كاملة.

وفي الختام وجه الدكتور رضا حجازي التحية والشكر لأعضاء لجنة واضعي الأسئلة، مطالبا مقدري الدرجات بضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي في لجان التصحيح وعدم تصوير أي أوراق أو أشخاص في أماكن التصحيح.

وسيتم البدء في تقدير درجات العينة العشوائية لمادة الجغرافيا يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020.