كشفالدكتور محمود الأنصاري استشاري المناعة والكائنات الدقيقة أن قدرة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19

مصر,وزارة الصحة,فيروس كورونا,مناعة,وطواط

الخميس 6 أغسطس 2020 - 03:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أستاذ مناعة: مش عايزين نظلم فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشف الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، أن قدرة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” على إحداث المرض قد قلت، وهذا دليلا على ضعفه، منوها كلما ازداد التزام الأشخاص بالإجراءات الاحترازية سيقلل نسبة الإصابات بصورة أكبر، موضحا أن انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا يعود لسببين، وهي الالتزام بالإجراءات الوقائية، وفقد الفيروس قدرته على نقل المرض والقتل نوعا ما، وهو ما يسمى علميا بتسطيح منحنى الإصابات.



وأشار محمود الأنصاري، اليوم الإثنين، خلال لقاء خاص ببرنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الإثنين، إلى أن انتشار فيروس كورونا يتطلب وجود خطأ بشري، معلقا: "مش عايزين نظلم الفيروس.. ليس له دور في الانتقال، ولم يكتسب صفات خاصة به دونا عن عائلته".

وأوضح استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، أن عائلة كورونا تقطن في الحيوانات البرية كالوطواط، كاشفا أن الخفاش يحمل 5000 فصيلة من عائلة كورونا.

الصحة: تسجيل 912 إصابة جديدة بكورونا.. و89 وفاة

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الأحد، عن خروج 543 متعافيا من فيروس كورونا المستجد من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 24419 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 912 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 89 حالة جديدة.

وذكر متحدث الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، هو 82070 حالة من ضمنهم 24419 حالة تم شفاؤها، و3858 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.