أعلنت البدء في التنقيب عن الغاز في المنطقة التي يغطيها اتفاق أردوغان والسراج..المزيد

حفتر,ليبيا,الجيش الليبي,مصر,فرنسا,سوريا,تركيا,وزير الخارجية,داعش,اخر اخبار العالم,اخبار ليبيا,بلاد بره,ايا صوفيا

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تركيا: وقف إطلاق النار في ليبيا ليس في صالحنا

الصراع في ليبيا
الصراع في ليبيا

تواصل تركيا خرق القانون الدولي وتحدي إرادة المجتمع الدولي، عبر تنفيذ أطماعها في ليبيا، حيث أعلنت البدء في التنقيب عن الغاز في المنطقة التي يغطيها اتفاق أردوغان والسراج، ومواصلة أجندتها التخريبية في ليبيا عبر التأكيد أن وقف إطلاق النار في ليبيا لا يتناسب مع مصالحها في الوقت الراهن، مما أثار ردود فعل غاضبة لدى الاتحاد الأوروبي.



تركيا: سنبدأ التنقيب عن الغاز شرق المتوسط

صرح مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، اليوم الإثنين، بأن تركيا ستبدأ التنقيب عن الغاز شرق المتوسط في المنطقة التي يغطيها اتفاق أردوغان والسراج، بالمشاركة مع عدد من البلدان الأخرى، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وقال وزير الخارجية التركي، في مقابلة مع إذاعة الدولة تي آر تي هابر، إن حكومة الوفاق وتركيا لن تستفيدان من وقف إطلاق النار في ليبيا على طول الخطوط الأمامية الحالية الآن.

وأفاد وزير الخارجية التركي، بأنهم بحاجة إلى السيطرة على قاعدتي سرت والجفرة قبل الموافقة على وقف إطلاق النار، وهما القاعدتين اللتان أعلنتهما مصر كخط أحمر، وأنها ستدخل مباشرة في الصراع الليبي بموجب الاقتراب من هاتين القاعدتين للحفاظ على أمنها القومي، ولقت ترحيب دولي وعربي واسع في هذا الصدد.

وفي هذا السياق أكد رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تصريحات لوكالة سكاي نيوز عربية، أن تركيا تواصل نقل المرتزقة من سوريا إلى أراضيها لنقلهم إلى ليبيا جوًا أو عبر السفن الحربية، مؤكدًا أن السلطات التركية أبلغت الدفعة الأخيرة أن المعركة القادمة ستكون معركة سرت.

الجيش الليبي يتوعد لصد أي هجوم ضد سرت

أفاد موقع أخبار ليبيا، بـأن الإعلام الحربي للجيش الوطني الليبي، أعلن جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم ضد سرت أو الجفرة، وأن الأوضاع الأمنية في محيطهما تحت السيطرة.

وأكد بيان الإعلام الحربي للجيش الوطني الليبي، ان مهمته لا تقتصر على الدفاع عن سرت أو الجفرة فحسب، بل تحرير كامل تراب الوطن، مشيرًا إلى أنه لن يتم فتح الحقول النفطية إلا بموجب تنفيذ مجموعة من الشروط برغم الضغط الخارجي في هذا الصدد.

 

الاتحاد الأوروبي يدين التصريحات التركية

انتقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم اليوم الإثنين، بعض تحركات تركيا في الآونة الأخيرة، ولا سيما تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد، والتنقيب عن الغاز في المناطق المتنازع عليها شرق المتوسط، والتي تقع خارج السيادة التركية، مع التلويح باتخاذ موقف أكثر صرامة مع أنقرة وفرض عقوبات عليها.

من جانبها قالت آن ليند، وزيرة الخارجية السويدية، إن التحركات التركية في شرق المتوسط تدعو للقلق للاتحاد الأوروبي، وأن العلاقات التركية الأوروبية ليست جيدة في الوقت الحالي.

فرنسا: حفتر لعب دورًا محوريًا في هزيمة داعش

لفتت فلورنس بارلي، وزيرة الدفاع الفرنسية، إلى أن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، كان له الدور الأكبر في مكافحة داعش وهزيمتهم بالجانب الشرقي من الأراضي الليبية، مؤكدة أن المسار السياسي ووقف إطلاق النار هو الحل الأمثل للأزمة في ليبيا.

واستنكرت وزيرة الدفاع الفرنسية، الانتهاكات التي ارتكبتها تركيا في ليبيا، ولا سيما إرسال العديد من المرتزقة للأراضي الليبية، مشيرة إلى أن هذا الأمر موثق بالتفاصيل لدى الأمم المتحدة، وأن بلادها تحاول إعادة الهدوء داخل الناتو بشأن القضية الليبية عبر تقديم مجموعة من المبادرات ذات الصلة.