علم اليوم الجديد من مصادر مطلعة داخل ائتلاف الأحزاب الوطنية بقيادة حزب مستقبل وطن لخوض انتخابات مجلس الشيوخ

اليوم الجديد,مستقبل وطن,الهيئة الوطنية للانتخابات,انتخابات,الانتخابات,الوفد,حزب مستقبل وطن

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 03:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزهم هاني سري الدين.. مصدر: استبعاد 3 مرشحين للوفد من قائمة "الشيوخ"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علم "اليوم الجديد" من مصادر مطلعة داخل ائتلاف الأحزاب الوطنية، بقيادة حزب مستقبل وطن لخوض انتخابات مجلس الشيوخ، أنه تم استبعاد عدد من مرشحي حزب الوفد المحتملين على مقاعد القائمة.



وأوضحت المصادر، أن المستبعدين هم "هاني سري الدين، وعبير عصام، وعبد الباسط الشرقاوي"، متحفظا عن ذكر الأسباب التي أدت لاستبعاد هذه الشخصيات تحديدا.

وأشارت المصادر، أن اجتماعات الأحزاب أعضاء التحالف، أفرزت عن حصد حزب الوفد خمس مقاعد فقط من القائمة، وليس 8 كما أشيع، موضحا أن  طارق تهامي وأمل رمزي وياسر الهضيبي حازم الجندي، طارق عبد العزيز، هم مرشحي بيت الأمة ضمن القائمة.

وعن الحديث بشأن انسحاب حزب الوفد من التحالف، أكد المصدر، أن قيادات الحزب لم تطرق أو تتقدم بأي طلبات للانسحاب من التحالف، وجميع الأحديث بشأن هذا الموضوع هي مجرد ثرثرة فيسبوكية واهية.

يذكر أن لجان المتابعة المشكلة من الهيئة الوطنية للانتخابات في 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية لتلقي طلبات الترشح في انتخابات مجلس الشيوخ، قد أغلقت أبوابها في الساعة الخامسة مساء اليوم، بعد انتهاء اليوم الثانى لتقديم أوراق الترشح.

وقال المستشار لاشين إبرهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، إن لجان المتابعة واصلت عملها لليوم الثانى على التوالى لتلقى طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ وذلك منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، وتابعت الهيئة سير عملية تلقى أوراق الترشح أول بأول، والتي جرت في سهولة، ولم يتم رصد أي مخالفات أو شكوى بشأن تلك العملية.

وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، أن اليوم الثانى من تلقى طلبات الترشح شهد قيام 89 مرشحا بالنظامى الفردى (مستقل وحزبي) والقوائم، ليرتفع إجمالى من تقدموا أمس واليوم إلى 323 مرشحا، مشيرا إلى أن الهيئة أزالت كافة المعوقات أمام المرشحين حتى يتسنى لهم التقدم بالمستندات المطلوبة.

وقامت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة مدير الجهاز التنفيذى للهيئة بالتواصل باستمرار مع رؤساء المحاكم الابتدائية لمتابعة عملية تقديم الأوراق والتيسير على المرشحين.

وأشار رئيس الوطنية للانتخابات، إلى أن المرشحين التزموا خلال تقديم الطلبات في اليوم الثانى، بتعليمات الهيئة باتخاذ الإجراءات الاحترازية فيما يخص ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تستمر اللجان في تلقى طلبات الترشح حتى يوم السبت 18 يوليو من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، ماعدا الأخير حتى الثانية ظهرا، بمقر المحاكم الابتدائية.

وتجرى الانتخابات للمصريين بالخارج يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس، بالتنسيق مع الخارجية، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، من 9 صباحًا حتى 9 مساءً، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 و12 أغسطس المقبل، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى في موعد أقصاه 19 أغسطس.

وتكون جولة الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر القادم، للمصريين بالخارج، وفي الداخل يومي 8 و9 سبتمبر، على أن يكون موعد الإعلان النهائي للانتخابات ونشرها في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.