قررت وزارة الداخلية السعودية معاقبة كل من يحاول الدخول إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام بلا تصر

الداخلية,السعودية,الأمن,الملكي,الحج

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 00:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السعودية: 10 آلاف ريال غرامة لمن يحاول دخول المشاعر المقدسة بلا تصريح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت وزارة الداخلية السعودية، معاقبة كل من يحاول الدخول إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام بلا تصريح بدءا من 19 يوليو وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة قدرها عشرة آلاف ريال (الدولار يساوي 3.75 ريال).



ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، قوله: "إنه إلحاقاً للأمر الملكي القاضي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ولضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد المعتمدة لموسم حج هذا العام 1441هـ، فقد تقرر معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح بدءا من 19 يوليو وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها (10,000) ريال". وأضاف: "وفي حال تكرارالمخالفة تتضاعف العقوبة".

• خلال الساعات القادمة.. إعلان أسماء الحجاج غير السعوديين

قالت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، إنه سيتم خلال الساعات القادمة إعلان أسماء المقيمين غير السعوديين الذين سيتمكنون من أداء مناسك الحج لهذا العام 1441هـ، حيث سيتم اختيار الأشخاص الذي تتوفر لديهم معايير الترشيح للحج لهذا العام.

يذكر أن المقيمين غير السعوديين يشكلون 70% من الحجاج هذا العام.

وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين الذين قُبلت طلباتهم من خلال رابط إلكتروني، كما سيتم إعلامهم من خلال رسالة نصية، تصل المرشح على رقم الجوال الذي تم تعريفه وربطه عند تقديم الطلب.

وكانت الوزارة قد أوضحت، من خلال تنويه نشرته على الرابط الإلكتروني المخصص للراغبين بأداء الحج، أن التقديم سيكون "مبدئياً" ولا يُعتبر تسجيلاً نهائياً للحج إلا بعد صدور الموافقة النهائية عليه من قبل "المسار"، بعد التأكد من استيفاء المرشح للمعايير الصحية والتنظيمية.

وأشارت الوزارة إلى أن المعايير الصحية هي المحددة الرئيسي لاختيار الحجاج، حيث سيتم اختيار المرشحين الذين لا يعانون أي أمراض مزمنة، ولديهم شهادة فحص مخبري تثبت خلوهم من فيروس كورونا، ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتتراوح أعمارهم بين 20 و50 سنة، ويلتزمون بالحجر الصحي قبل أداء الفريضة وبعده.

في سياق متصل، سيقتصر حجّ المواطنين السعوديين هذا الموسم الاستثنائي على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا الجديد، وسيتم اختيار هؤلاء من قاعدة بيانات المتعافين، بشرط أن تتوفر فيهم المعايير الصحية.