في حين أن الملابس التي تختارها لممارسة الرياضة مهمة فما يجب معرفته أن الأحذية الرياضية التي تختارها بإمكانها

ممارسة الرياضة,التمارين الرياضية,الأحذية الرياضية

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 00:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لمُمارسة أفضل للتمارين الرياضية.. نصائح لاختيار الحذاء المُناسب

في حين أن الملابس التي تختارها لممارسة الرياضة مهمة، فما يجب معرفته أن الأحذية الرياضية التي تختارها بإمكانها أن تُحدث فرقًا كبيرًا في كيفية أدائك ونشاطك ولياقتك البدنية، من ناحية أخرى يمكن للأحذية الرياضية الخاطئة أن تؤذي قدميك وحتى تتسبب في إصابة أجزاء أخرى من جسمك، هنا، وخلال السطور التالية سيُمكنك التعرّف على كيفية اختيار الحذاء المُناسب لمُمارسة تمارينك الرياضية.

اختيار نوع الحذاء وفقًا لنوع التمرين

قبل تحديد الأحذية الرياضية الأفضل لقدميك، فكر في نوع التمرين الذي ستقوم به. سيساعد نوع التمرين في تحديد الأحذية الرياضية التي تُقدّم أفضل الميزات لاحتياجاتك.

فمثلًا إذا كان الجري هو الشكل الرئيسي لتمارينك الرياضية، فابحث عن أحذية الجري التي تكون مُبطنة بشكل جيد، كذلك يجب أن تكون أيضًا خفيفة الوزن ومرنة.

أما إذا كُنت تقوم بشكل رئيسي بالمشي فقط، فيجب أن يوفر الحذاء الذي ستختاره تبطين مُريح يمتص الصدمات، ونعل صلب مصمم لدعم حركة المشي الطبيعية للقدم.

إذا كنت تلعب التنس، أو الكرة الطائرة، أو كرة السلة، أو غيرها من رياضات الملاعب الأخرى، فيجب اختيار الأحذية المُحكمة، ابحث عن حذاء بنعل قوي وثابت يمكنه دعم قدميك أثناء الحركة المستمرة ذهابًا وإيابًا.

وللتحقق من استقرار الحذاء قبل شرائه: اثنِ الحذاء مع الإمساك به من كلا الطرفين. يجب أن ينثني بشكل طبيعي. تأكد أيضًا من أن عداد الكعب قوي. عداد الكعب هو كوب صلب يُحيط بجزء الكعب من الحذاء. اضغط على سطح الكعب وتأكد من أنه لا ينزل عند الضغط.

 

 

طرق التأكد من اختيار الحذاء المُناسب.

قد يختلف تجريب الأحذية في المتجر عن ارتدائها أثناء التدريبات، ولكن هناك طرق للتأكد من أن حذائك سيكون مناسبًا عندما تكون في منتصف تمرين شاق، ومن هذه الطرق:

  1. تسوق بعد الظهر: إذا حاولت ارتداء أحذية رياضية في نهاية اليوم، ستكون قدميك أصبحتا متورمتين أكثر بعد يوم طويل من التحرك والعمل، ولن تصل إلى التحديد الدقيق لمدى مُلائمة الحذاء.
  2. استعن بالجوارب أثناء التسوق: عندما تبحث عن أحذية رياضية، ارتد الجوارب التي تستخدمها أثناء التمرين. لتتأكد من أن الأحذية تتناسب بشكل صحيح وجيد مع جواربك الرياضية.
  3. اختار الحذاء الأوسع عند أصابع القدم: تأكد من أن حذائك به حوالي نصف بوصة من المساحة بين نهاية الحذاء وأطول أصبع قدمك.
  4. اختار الكعب المُحكم: لا يجب أن تنزلق الأحذية الرياضية الجديدة عند كعبيك، فتأكد من أن كرة قدمك تتناسب جيدًا مع الجزء الخلفي من حذائك الرياضي.
  5. جربهم في الخارج: اختبر الأحذية لمدة 10 دقائق على الأقل في المتجر، أو حتى في الخارج إذا كان المتجر سيسمح بذلك، قبل أن تُقرر الشراء.
  6. إذا كانت لديك مشكلة في القدم، فتحدث إلى البائع في المتجر حول أنواع الأحذية الرياضية الأفضل بالنسبة لك. إذا كان لديك، مثلًا، أقواس عالية في قدميك، فستحتاج إلى نمط مختلف من الأحذية عن شخص لديه أقواس مُسطحة.
  7. لا تجعل حذائك مُتعدد المهام، أحذية المشي أكثر صلابة. أحذية الجري أكثر مرونة، مع تبطين إضافي للتعامل مع التأثير الأكبر. إذا قمت بكلا النشاطين، احصل على زوج لكل منهما.
  8. تذكر أن كل حذاء رياضي مختلف، كما هو الحال في كل قدم، لذلك لا تعتمد على نمط تجده جذابًا أو حذاءً يعجبك على شخص آخر. كن واضحًا بشأن احتياجاتك وأي مشاكل خاصة بالقدم لديك، جرّب العديد من الأنماط المختلفة واختبرها في المتجر.

المصادر:

The Best Athletic Shoes for Your Workout

https://www.everydayhealth.com/fitness/best-athletic-shoe-for-your-workout.aspx

10 Tips for Choosing Athletic Shoes

https://www.webmd.com/fitness-exercise/features/how-choose-athletic-shoes#1