أعلن بابا الفاتيكان فرانسيس عن بالغ حزنه بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل كاتدرائية..المزيد

تركيا,ساويرس,بابا الفاتيكان,آيا صوفيا,كتدرائية

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 04:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول رد من بابا الفاتيكان على تحويل آيا صوفيا لمسجد

بابا الفاتيكان فرنسيس
بابا الفاتيكان فرنسيس

أعلن بابا الفاتيكان فرانسيس عن بالغ حزنه بعد إعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحويل كاتدرائية "آيا صوفيا" المعلم التاريخي، التي تقع في أسطنبول وتعود للقرن السادس الميلادي إلى مسجد، وذلك بعد إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية، أول أمس الجمعة، قانونًا يعود لعام 1934، والذي بموجبه تم تحويل معلم آيا صوفيا لمتحف، واعتبرت أن القانون الذي تم إصداره منذ 86 عامًا لا يجوز من الناحية القانونية، وبالتالي يتحول المعلم لمسجد، تلبيية لرغبات الرئيس التركي رجب أردوغان.  



وأكد بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، اليوم الأحد، إنه يشعر بالألم البالغ إزاء هذه الخطوة، وذلك وفقًا لما أوردته وكالة " رويترز" في نبأ عاجل لها.

الكنيسة الروسية تعلق على قرار تحويل آيا صوفيا لمسجد  

وعلقت الكنيسة الروسية، على قرار تحويل الكاتدرائية إلى مسجد، قائلة: أردوغان تجاهل أصوات ملايين المسيحيين بقضية "آيا صوفيا"، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية” في نبأ عاجل لها.  

نجيب ساويرس يهاجم أردوغان بسبب آيا صوفيا

ومن جانبه هاجم رجل الأعمال نجيب ساويرس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد الإعلان عن تحويل كتدرائية آيا صوفيا، ونشر نجيب ساويرس في تدوينة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة للقرار الذي اتخذه أردوغان بتحويل الكاتدرائية إلى مسجد يرفقه بكلمات "نبارك لكم جامع آياصوفيا" ليرد عليه ساويرس قائلًا: نبارك لك عداوة مسيحي العالم كله".

أردوغان: تحويل آيا صوفيا لمسجد استجابة لإرادة الشعب

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس  السبت، "اتخذنا هذا القرار باعتباره حقا لنا، وبناء على رغبة شعبنا دون اكتراث لما يقوله الآخرون"، مشيرًا إلى أن إعادة فتح آيا صوفيا للعبادة من جديد، هو حق سيادي لبلاده، ويأتي تلبية لرغبة الشعب، وذلك حسبما أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وشدّد أردوغان، على أن بلاده ستمضي قدمًا في محاربة كل تنظيم إرهابي يهدد أمن تركيا وشعبها، موضحًا:"لم نكتف بسحق المنظمات الإرهابية التي تحاول تطويق حدودنا فحسب، بل أنشأنا خطًا أمنيًا عميقًا للغاية في البر والبحر". وأكد رئيس الوزراء التركي، أن تركيا تمضي قدمًا في تحقيق النمو الاقتصادي، رغم كل العراقيل التي وُضعت أمامها.