قال مصدر مسؤول بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم إنها تلقت عددا من الشكاوى من داخل اللجانبأن

الداخلية,الأمن العام,الامتحانات,الثانوية العامة,الجغرافيا

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 19:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"التعليم": خطأ في سؤال بامتحان الجغرافيا للثانوية العامة

قال مصدر مسؤول بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، إنها تلقت عددا من الشكاوى من داخل اللجان، بأن هناك خطأ بالسؤال رقم 9 بنموذج أ بمادة الجغرافيا، وتم التأكد من أن السؤال يحمل خطأ، وتابع أنه جار تبليغ اللجان الآن.



وتقام امتحانات الثانوية العامة في الفترة من الأحد 21 يونيو حتى 21 يوليو، إذ أدى الطلاب امتحان اللغة العربية يوم الأحد 21 يونيو، ويوم الخميس 25 يونيو مادة (اللغة الأجنبية الأولى)، ويوم الأحد 28 يونيو مادة (الديناميكا)، والخميس 3 يوليو مواد (الأحياء والإستاتيكا والفلسفة والمنطق)، والثلاثاء 7 يوليو (الفيزياء والتاريخ).

ويؤدي الطلاب اليوم الأحد 12 يوليو (الكيمياء والجغرافيا)، والثلاثاء 14 يوليو (اللغة الأجنبية الثانية)، والأحد 19 يوليو (الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس)، والثلاثاء 21 يوليو (الجبر والهندسة الفراغية).

وكانت وزارة التربية والتعليم، قررت في وقت سابق، خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، على أن تكون امتحانات (التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية) من المنزل. 

صاحب جروب "تسريب ثانوية عامة علمي" في قبضة الشرطة

ورصدت متابعة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، المسئول عن مجموعة تحت مسمى (تسريب ثانوية عامة علمي) عبر تطبيق "واتس آب"، والذي قام بنشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادتي (الفيزياء – التاريخ) أثناء انعقاد اللجان.

ويأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".

وأسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات، أن المجموعة المُشار إليها تدار من خلال حساب منشأ على ذات التطبيق باستخدام هاتف خاص بـ"طالبة" (مقيمة بدائرة قسم الهرم بمحافظة الجيزة)، وبتكثيف التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شقيقها "طالب" (مقيم بذات العنوان) .   عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني – الأمن العام) ومديرية أمن الجيزة، تم استهداف وضبط المتهم المُشار إليه بمحل إقامته، وبالتفتيش تم ضبط الهاتف المحمول المستخدم في الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها، ومحادثات بينه وبين أشخاص آخرين تتضمن الاتفاق على نشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة أثناء انعقاد لجان الامتحانات نظير الحصول على مبالغ مالية.

وباستكمال الفحص تبين إدارته لمجموعة أخرى تحت مسمى (ثانوية عامة بنات علمي + أدبي) على ذات التطبيق وقيامه بنشر لصور لأسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادتي ("الفيزياء – التاريخ").    وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بغرض الاستفادة المادية، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.