مباراة مرتقبة ومثيرة ينتظرها الجمهور الإنجليزي عندما يحل فريق أرسنال ضيفا على جاره اللدود توتنهام في اللقاء

توتنهام,السبيرز,البريميرليج,أرسنال,المباراة,تشيلسي,ديربي لندن,ديربي شمال لندن,أرسنال وتوتنهام

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 00:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أرسنال وتوتنهام.. عداوة تاريخية يشعلها مورينيو وصراع اليورباليج

مباراة مرتقبة ومثيرة ينتظرها الجمهور الإنجليزي عندما يحل فريق أرسنال ضيفًا على جاره اللدود توتنهام، في اللقاء الذي يجمعهما على ملعب "توتنهام"، في إحدى مباريات ديربي شمال لندن، والذي يجمع فريقي السبيرز والجانرز ضمن مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز، في لقاء لا يخلو من الإثارة والندية.



مباراة الكره والعداوة بين جاريين تمتد عداوتهما منذ أكثر من مائة عام، وسط التنافس سواء المحلي أو الأوروبي، والسعي نحو الريادة لمنطقة شمال لندن، لتكون مباراة أرسنال وتوتنهام هي المباراة الأصعب والأكثر إثارة جماهيرية لتقارب الناديين من حيث المنطقة الجغرافية التي يتواجدان بهما فهما لا يفصلهما سوى 6 كم فقط.

التأسيس

تأسس نادي توتنهام في الخامس من سبتمبر 1882 عبر مجموعة من الشباب عبر نادي هوتسبير للكريكيت، واستمر النادي لمدة عامين ليتم تغيير اسمه لتوتنهام هوتسبير، ويستمر الاسم حتى الآن.

وعقب 4 أعوام، قام نادي أرسنال بتأسيس نادي بجوار توتنهام وعلى بعد 6 كيلو فقط من  معقل السبيرز، ليكون الناديان يقرب بعضهما، ويبدأ التنافس على زعامة شمال لندن بين الناديين.

سر العداوة

تعود المنافسة بينهما يوم 19 نوفمبر 1887، وكان اللقاء الأول بينهما، وتقدم توتنهام بهدفين لهدف على أرسنال قبل توقف المباراة بسبب الظلام الذي حل على ملعب المباراة قبل النهاية بربع الساعة وصعوبة إقامة المباراة.

ويُحمل جماهير توتنهام مسؤولية هبوط فريقهم في عام 1919/1920، بعد إنهائه الموسم في المركز الأخير، حيث كان الاتحاد الإنجليزي يرغب في زيادة عدد الأندية من 20 إلى 22 فريقًا.

تشيلسي كان في المركز التاسع عشر، وتوتنهام الأخير، بالإضافة لصعود ديربي كاونتي وبريستون نورث إند، بصفتهما صاحبي المركز الأول والثاني، وكان البلوز والسبيرز يسعيان للتأهل.

قام أندية بارنسلي صاحب المركز الثالث وولفرهامبتون الرابع وأرسنال الخامس، وبرمنجهام بتقديم طلب للتأهل، مما دفع الاتحاد الإنجليزي لإقرار بقاء تشيلسي، مع عمل تصويت على الفريق الآخر الذي سيتبقى بين توتنهام والفرق الأربعة الآخرى.

تم منح المقعد الإضافي لصالح أرسنال، وذلك عقب التصويت والتأكيد أن المعدل التهديفي في صالح أرسنال، وهو الأمر الذي كان غير صحيح فالجانرز كان في المركز الخامس، مما دفع جماهير توتنهام لوصف الأمر بالخدعة ليستمر الخلاف الجماهير بينهما حتى الآن.

مورينيو يزيد من حماس المباراة

ويزيد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام من الحماس الجماهيري للمباراة، وذلك لكونه اللقاء الأول له في الديربي الشمال لندني، وهو المدرب المكروه من قبل جماهير أرسنال، نظرًا لدخوله في مصادمات مع النادي وجماهيره عبر السخرية من الفرنسي أرسين فينجر، المدير الفني لنادي أرسنال في وقتها، مما جعل الحماس ضده كبير.

تاريخ مواجهات الفريقين بالبريميرليج

التقى الفريقان في مسابقة البريميرليج منذ 1992، في 55 مباراة، نجح فريق أرسنال في تحقيق الانتصار في 20 مباراة، بينما حسم التعادل 23 مباراة بين الفريقين وفاز توتنهام في 12 مباراة.

 وكانت نتيجة مباراة الدور الأول من البطولة، والتي أقيمت في الأسبوع الرابع من المسابقة قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما بملعب الإمارات، وكانت المباراة بمدربين مختلفين حيث يقود الإسباني يوناي إيمري فريق أرسنال، والأرجنتيني ماوريسيو بوكتينيو مدربًا لتوتنهام.

ترتيب الفريقين

ويحتل أرسنال المركز الثامن برصيد 50 نقطة، في حين يأتي خلفه بنقطة نادي توتنهام في المركز العاشر مما يشعل صراع المركز السابع المؤهل لليورباليج ويحتله حاليًا نادي وولفرهامبتون برصيد 52 نقطة.