رصدت متابعة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا.. المزيد

الداخلية,الأمن العام,الاتصالات,الجيزة,الامتحانات

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 08:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صاحب جروب "تسريب ثانوية عامة علمي" في قبضة الشرطة

الغش في الثانوية العامة
الغش في الثانوية العامة

رصدت متابعة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، المسئول عن مجموعة تحت مسمى (تسريب ثانوية عامة علمي) عبر تطبيق "واتس آب"، والذي قام بنشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادتي (الفيزياء – التاريخ) أثناء انعقاد اللجان.



ويأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".

وأسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات، أن المجموعة المُشار إليها تدار من خلال حساب منشأ على ذات التطبيق باستخدام هاتف خاص بـ"طالبة" (مقيمة بدائرة قسم الهرم بمحافظة الجيزة)، وبتكثيف التحريات تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شقيقها "طالب" (مقيم بذات العنوان) .

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني – الأمن العام) ومديرية أمن الجيزة، تم استهداف وضبط المتهم المُشار إليه بمحل إقامته، وبالتفتيش تم ضبط الهاتف المحمول المستخدم في الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها، ومحادثات بينه وبين أشخاص آخرين تتضمن الاتفاق على نشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة أثناء انعقاد لجان الامتحانات نظير الحصول على مبالغ مالية.

وباستكمال الفحص تبين إدارته لمجموعة أخرى تحت مسمى (ثانوية عامة بنات علمي + أدبي) على ذات التطبيق وقيامه بنشر لصور لأسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادتي ("الفيزياء – التاريخ").

 وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بغرض الاستفادة المادية، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

16 حالة غش في أول امتحان ثانوية عامة

من ناحية أخرى، قال الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، في تصريحات سابقة، إنه تم بدء التصحيح في كراسات إجابة مادة اللغة العربية، وهو ثاني يوم من تأدية امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا أنه سار بشكل جيد دون حدوث أي مشكلات، تؤثر على تأدية الامتحانات.

وأكد حجازي، أن غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان تأكدت من وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان بالمحافظات، والاطمئنان على تواجد الملاحظين باللجان الساعة السابعة والنصف صباحًا، بالإضافة إلى أدوات التعقيم لاتخاذ الإجراءات الاحترازية.

 واتخذ فريق مكافحة الغش الإلكتروني الإجراءات القانونية اللازمة، لـ 16 حالة غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، والذي وقع في إدارات "العبور، وبنها، والخانكة بمحافظة القليوبية، وباب الشعرية بمحافظة القاهرة، وشرق المنصورة بمحافظة الدقهلية، والدلنجات بمحافظة البحيرة، وبني سويف وإهناسيا بمحافظة بني سويف، وفاقوس بمحافظة الشرقية، والعمرانية بمحافظة الجيزة، وأسوان بمحافظة أسوان، وغرب الإسكندرية، والعامرية بمحافظة الإسكندرية".

كما رصدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، بعض الحالات الصحية المختلفة لعدد 14 طالبا و3 مراقبين بمحافظات "الأقصر، وجنوب سيناء، والجيزة، والإسكندرية، والمنيا، ودمياط، وقنا، والبحيرة، والغربية، ومطروح"، وتم نقلهم إلى المستشفى، طبقًا لتقرير المسئول الصحي باللجنة.