قال الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني جامعة القاهرة إن منظمة الصحة..المزيد

الصحة,الأمراض,فيروس كورونا,كورونا ينتقل عبر الهواء

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 03:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل كورونا ينتقل عبر الهواء؟.. أستاذ صدر يحسم الجدل

انتقال كورونا عبر الهواء
انتقال كورونا عبر الهواء

قال الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني جامعة القاهرة، إن منظمة الصحة العالمية، لا زالت تراجع الأدلة العلمية والأبحاث والدراسات المنشورة حديثا للتأكد من إمكانية انتشار فيروس كورونا عبر الجسيمات الدقيقة العالقة بالهواء.



وأكد أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني، أن فيروس كورونا قد ينتقل في الأماكن المغلقة سيئة التهوية عند المخالطة عن قرب جدًا، ولكن لا ينتقل عبر الهواء الطلق.

وأشار الدكتور أيمن سالم، إلى أن هناك أقاويل متضاربة بشأن انتشار كورونا عن طريق التكييف، مؤكدًا أن  انتقال الفيروس من عدمه يعتمد على نظام التبريد والتهوية بالمكيف، ويجب فتح نافذة بالمنزل لتهويته.

وأضاف، لو كان الفيروس ينتقل بسهولة عبر التكييف لظهرت أعداد لا حصر لها؛ ولا أعتقد أنه لا ينتقل بسهولة لوجود مرشحات للميكروبات في أغلب أنظمة المكيفات، وذلك حتى عند إعادة تدوير الهواء وتدويره يمر عبر الفلاتر.

وتابع  أستاذ الأمراض الصدرية بالقصر العيني، أننا انتظار نشر النتائج الخاصة بلقاحات فيروس كورونا قريبا في الدوريات العلمية ولا نعلم حتى الآن مدى كفاءتها ولكنها واعدة جدا في التجارب الأولية، وذلك على مستوى العالم في إنجلترا وأمريكا والصين وأوروبا، حيث سجلت تطورًا كبيرًا وبدأت في تجاربها على البشر.

وأكد أيمن السيد إننا في انتظار دراسات موسعة على عدد أكبر من المرضى لاكتشاف دواء لعلاج كورونا، وإن العلاجات الجديدة التي تم اعتمادها لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد، عن طريق الفم "عقار أفيجان" أو عن طريق الوريد "عقار ريمديسيفير"، هي علاجات ذات فعالية طبية في تخفيف مدة وشدة المرض، ولكنها ذو فعالية محدودة. 

بيان الصحة حول مستجدات فيروس كورونا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 512 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 22753 حالة.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 950 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.