قال خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات إن صندوق تطوير العشوائيات التي تم تدشينه في عام 2008.. المزيد

القضاء,العشوائيات,تطوير العشوائيات

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 11:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صندوق العشوائيات: 318 مليار تكلفة تطوير المناطق غير المخططة

خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات
خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات

قال خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات، إن صندوقتطوير العشوائيات، الذي تم تدشينه في عام 2008 كانت الميزانية المخصصة له قبل عام 2014، 52 مليون جنيه، ولكن بعد عام 2014 تم تخصيص 26.50 مليار جنيه لتطوير العشوائيات، وهذا مؤشر كبير على حجم اهتمام الدولة بقضية العشوائيات، فهو أضعاف ما تم رصده فى ملف العشوائيات.



وأضاف مدير صندوق تطوير العشوائيات، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أنه خلال الـ6 أشهر المقبلين سيتجاوز حجم المصروفات على تطوير العشوائيات 35 مليار جنيه من أجل القضاء على المناطق العشوائية، وهو ما يؤكد حجم اهتمام القيادة السياسية بالمواطن المصرى في العشوائيات.

ولفت مدير صندوق تطوير العشوائيات إلى أنه سيتم الانتهاء من المناطق غير الآمنة خلال عام 2020، ولكن المناطق غير المخطط لها، والتي تفتقر إلى الشبكات والمياه والصرف الصحى، فقد تم وضع خطط لها حتى عام 2030 حيث تضم أكثر من 160 ألف فدان في المدن غير المخطط لها، وتكلفة تطويرها 318 مليار جنيه.

 انتهاء المرحلة الثالثة من تطوير الأسمرات

وانتهت المرحلة الثالثة من مدينة الأسمرات لتطوير العشوائيات بحى المقطم، ضمن خطة الدولة لتوفير حياة آدمية لقاطني المناطق العشوائية، وتبلغ تكلفة المرحلة الثالثة 1.8 مليار جنيه، وتم تنفيذها خلال عام ونصف.

ويُقام المشروع على مساحة 65 فدانًا، ويحتوى على 124 عمارة بإجمالي 7304 وحدات سكنية، وتضم العمارة الواحدة 60 وحدة سكنية، كما تحتوي على مصعدين ويحتوي المشروع على عدد من المناطق الخدمية، منها 4 ملاعب متعددة الاستخدامات إضافة إلى آخر خاص بكرة القدم، بجانب مسجد وكنيسة وحديقة مخصصة للاطفال.

وتضم المرحلة الثالثة من المشروع مدرستين للتعليم، و5 حضانات لخدمة السكان، و4 وحدات صحية متكاملة، بجانب 146 محلًا تجاريًا متنوع الاستخدام ومخبز إلكتروني، و6 منافذ توزيع للخبز، وساحة انتظار بسعة 100 سيارة، فضلًا عن ناد رياضى واجتماعي وملاعب وحمامات سباحة.

ومن المقرر أن تتضمن الافتتحات مركز شباب الأسمرات والمقام على مساحة 11.50 فدان، ويتضمن عددًا من المباني الخدمية مثل فرع لأحد البنوك ومحلات تجارية وغرف تغيير الملابس، ويحتوى على أكثر من 10 ملاعب متعددة الاستخدامات بجانب 3 حمامات سباحة.

وتتضمن المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات مجمع خدمات الأسرة والطفولة، ومبنى التضامن الاجتماعي، والذي يحتوي على ورش اجتماعية للأسرة المنتجة وورش لمحو الأمية ومكتبة وعيادات للعلاج الطبيعي وقاعات للأنشطة.