أغلقت لجان المتابعة لتلقي طلبات الترشح لعضوية انتخابات مجلس الشيوخ في 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية أ

الأهلي,مصر,القوات المسلحة,الشرطة,الهيئة الوطنية للانتخابات,المصري,لاشين إبراهيم,المخابرات

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 23:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الهيئة الوطنية: تقدم 254 شخصا في أول أيام الترشح لمجلس الشيوخ

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أغلقت لجان المتابعة لتلقي طلبات الترشح لعضوية انتخابات مجلس الشيوخ في 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، أبوابها في الخامسة مساء اليوم، بعد انتهاء أول أيام التقدم بأوراق الترشح.



وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، إن لجان المتابعة المشكلة بالمحاكم الابتدائية شهدت منذ الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، توافد راغبي الترشح لعضوية مجلس الشيوخ لتقديم المستندات المطلوبة حيث بلغ من تقدموا بأوراق ترشحهم بالنظام الفردى والقائمة 254 مرشحا حتى الآن من بينهم مستقلون وحزبيين وقوائم حزبية.

وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن أول يوم التقدم بأوراق الترشح جرى فى سهولة في كافة المحاكم، نظرا للقرارات التى اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم هذه العملية والتى تعمل بموجبها لجان المتابعة بالمحاكم وكذلك اختيار المرشحين للرموز الانتخابية.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات، أن الهيئة شكلت لجنة برئاسة مدير الجهاز التنفيذى للهيئة وذلك لتذليل أى معوقات فى الحال بأى محكمة، والتواصل اللحظى مع رؤساء اللجان لتأكد من حسن سير عملية تقديم أوراق الترشح.

واطمأنت الهيئة الوطنية للانتخابات على مدى التزام المرشحين بكل الإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومنها الالتزام بالتباعد الاجتماعى وارتداء كمامات طبية كشرط أساسى لدخول لجان تلقى طلبات الترشح.

• بدء تلقي الطلبات

كانت 27 محكمة ابتدائية بمختلف المحافظات، بدأت منذ التاسعة من صباح اليوم السبت، أول أيام استقبال الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ سواء حزبي أو مستقلين، وكذا القوائم المطلقة، وفقًا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وتستمر عملية التقديم حتى السبت القادم 18 يوليو.

وتستقبل لجان المتابعة المشكلة بقرار "الوطنية للانتخابات"، والتي يرأسها رئيس المحكمة الابتدائية أو من ينوب عنه بمختلف المحافظات، طلبات راغبي الترشح متضمنًا المستندات المطلوبة وفق القانون والتي تتضمن تقديم بيان يتضمن السيرة الذاتية للمترشح وبصفة خاصة خبراته العلمية والعملية على النموذج المعد لذلك، وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وإقرار يفيد صفة طالب الترشح (مستقل - حزبي)، وإذا ما كان طالب الترشح منتميا إلى حزب يرفق شهادة صادرة من الحزب المنتمي إليه موقعه من رئيسه وممهور بخاتم الحزب.

وكذلك إقرار ذمة مالية لراغب الترشح ولزوجه وأولاده القصر، شهادة المؤهل الجامعي أو ما يعادله على الأقل، وشهادة تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية أو ما يفيد الإعفاء من أدائها طبقاً للقانون، وإيصال إيداع 10 آلاف جنيه تودع بخزانة المحكمة الابتدائية المختصة بصفة تأمين للفردي وإيصال إيداع مبلغ خمسة عشر ألف جنيه بصفة تأمين للقائمة المخصص لها (15) مقعداً و35 ألف جنيه للقائمة المخصص لها (35) مقعداً، شهادة ميلاد مميكنة لطالب الترشح وصورة من بطاقة الرقم القومي.

ولابد أن يقدم طالب الترشح شهادة رسمية صادرة من محكمة ابتدائية بعد تاريخ دعوة الناخبين تفيد بأنه مقيد بقاعدة البيانات، وشهادة رسمية تفيد الاستقالة إذا كان طالب الترشح من رجال القوات المسلحة أو الشرطة أو أعضاء المخابرات العامة أو الرقابة الإدارية أو الجهات والهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية.

وتقديم ما يفيد فتح حساب مستقل للدعاية الانتخابية بالعملة المحلية فى أحد فروع البنك الأهلي المصري أو بنك مصر أو بأحد مكاتب البريد، لإيداع ما يتلقاه من التبرعات النقدية وما يخصصه من أمواله، يقيد فيه القيمة النقدية للتبرعات العينية، وذلك وفقا للشروط والإجراءات المبينة بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات الصادر في هذا الشأن.

يذكر أن لجان المتابعة بالمحاكم الابتدائية، تطبق معايير الإجراءات الاحترازية في التعامل مع راغبي الترشح في مواجهة فيروس كورونا المستجد، من خلال إلزامية ارتداء الكمامات أثناء تقديم الأوراق والالتزام بالتباعد الاجتماعي.