تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وسائر بلاد العالم غدا الأحد بعيد رسل السيد المسيح المقدرين بـ 70 ر

اليوم الجديد,مصر,المسيح,الكنيسة القبطية,عيد الرسل

الخميس 6 أغسطس 2020 - 21:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يحتفل به المسيحيون غدًا.. 3 معلومات عن عيد الرسل

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وسائر بلاد العالم، غدًا الأحد، بعيد رسل السيد المسيح المقدرين بـ 70 رسولًا، وذلك في عيد الرسل يختلف عن كل أعياد الرسل السابقة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث أن قداس الاحتفال الذي يتوج صيام دام لمدة 33 يومًا هذا العام، سيقتصر على الآباء الكهنة فقط في أغلب المحافظات بينما يقتصر على 25 فرد في 8 إيبارشيات فقط هم من اتخذوا قرار الفتح وفقًا لقرار المجمع المقدس.



ويستعرض "اليوم الجديد" 3 معلومات رئيسية عن عيد الرسل الذي يعد أحد أهم الأعياد في المسيحية نظرًا للدور التبشيري والكرازي الذي قدم عليه الرسل وتسبب في انتشار المسيحية في مختلف دول العالم.

الرسل "عيد متحرك"

الكنيسة حددت موعدًا لعيد الرسل بشكبل ثابت، إلا أنه على الرغم من ذلك فهو من ضمن الأعياد المتحركة وهي تلك الأعياد والمواسم التي تتقدم وتتأخر من أسبوع إلى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.

ويأتي ذلك نظرًا لارتباط عيد القيامة  بالتقويم اليهودي، والتقويم اليهودي مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسي قمري، لذلك تتقدم وتتأخر طبقًا لتقدم وتأخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.

وبذلك يتغير مدة صوم الرسل من عام لآخر، حيث أنه يبدأ بعد 50 يومًا من عيد القيامة، وهو موعد متغير، فلذلك تصبح أعداد أيام صوم الرسل أكثر كلما جاء عيد القيامة مبكرًا، والعكس صحيح.

سبب اختيار موعد عيد الرسل

تحتفل‏ ‏الكنيسة القبطية ‏ ‏بعيد‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏ ‏يوم 5 ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏الموافق‏ 12 ‏يوليو‏، وذلك في‏ ‏موعد‏ ‏ثابت‏ ‏لايتغير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.

‏وإن‏ ‏كان‏ ‏يسمي‏ ‏عيد‏ ‏الرسل‏، ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بوجه‏ ‏خاص‏ ‏عيد‏ ‏استشهاد‏ القديسين ‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏.‏

والكنيسة‏ ‏توقر‏ ‏هذين‏ ‏الرسولين‏ ‏توقيرًا‏ ‏عظيمًا ‏وتمدحهما‏ ‏في‏ ‏إكرام‏  جزيل خلال صلوات ‏القداس الإلهي ‏وخاصًة ‏في‏ ‏القسمة‏ ‏الخاصة‏ ‏بصوم‏ ‏الرسل‏ ‏وبعيد‏ ‏الرسل‏.

أقدم أصوم الكنيسة

يعد صوم الرسل هو أقدم الأصوام التي عرفتها المسيحية، حيث أنه صوم خاص بالخدمة في الكنيسة تقليدًا برسل المسيح الذين صاموا في بداية خدمتهم، وذلك وفقًا لقول السيد المسيح: "ولكن حينما يرفع عنهم العريس فحينئذ يصومون".

وتسمح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في صوم الرسل للأقباط بتناول الأسماك، والامتناع عن جميع المأكولات الحيوانية على أن تكتفي بالأطعمة النباتية فقط.