صرح المهندس محمد السباعيالمتحدث باسم وزارة الري بأنه لا يحق لإثيوبيا البدء في ملء خزان السد عقب انتهاء المف

مصر,وزارة الري,إثيوبيا,سد النهضة

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 - 11:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر: لا يحق لإثيوبيا البدء في ملء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

صرح المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري؛ بأنه لا يحق لإثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة عقب انتهاء المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي يوم الأحد المقبل، ولا بعده طبقا لاتفاق إعلان المبادئ عام 2015.



وأوضح السباعي في مداخلة ببرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "أن نص الاتفاقية التي وقعت عليها الدول الثلاث يقول إنه يحظر ملء خزان السد إلا بعد التوصل لاتفاق".

وقال المتحدث باسم وزارة الري: "إن كل دولة سوف تعرض طرحها الخاص بقضية السد يوم الإثنين المقبل أما يوم السبت فسيكون هناك اجتماعات ثنائية بين المراقبين والدول الثلاث".

الري: إثيوبيا تتمسك بالانفراد بتغيير قواعد تشغيل سد النهضة  

وكانت وزارة الموارد المائية والري، أصدرت بيانا حول مفاوضات اليوم السادس على التوالي للمحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى، برعاية الاتحاد الإفريقي، وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف الى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، حيث تم الأسبوع الماضي عقد اجتماعات ثنائية بين كل دولة على حده مع المراقبين والخبراء.

وقالت وزارة الري في بيانها:"خلال الاجتماع قام الوفد المصري باستعراض رؤيته بخصوص النقاط الخلافية بين الدول الثلاث في المسارين الفني والقانوني، وخاصه عدم معالجة إجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل، بالإضافة إلى قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد، وكذلك قواعد التشغيل السنوى لسد النهضة، المشروعات المستقبلية على النيل الأزرق والمعالجة القانونية لها، الاتفاقيات القائمة وعدم المساس بها، آلية فض النزاعات، والتى رفضت اثيوبيا تضمينها في الاتفاق مع تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة وقد ظلت هذه النقاط محل خلافات الى الآن.

وفي ظل استمرار تمسك اثيوبيا بمواقفها المتشددة بخصوص الأجزاء الفنية والقانونية الخاصة بالاتفاقية فإن ذلك يقلل من فرص التوصل إلى اتفاق في ظل أن هذه النقاط تمثل العمود الفقري للجزء الفني والقانوني من الإتفاق بالنسبة لمصر.