استقبلت 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية اليوم السبتفي تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءال

مصر,القوات المسلحة,الشرطة,القاهرة,الداخلية,محاكم,مجلس النواب,بني سويف,الإسكندرية,الهيئة الوطنية للانتخابات,طنطا,أسيوط,لاشين إبراهيم,انتخابات,الجيزة,سيناء,الفيوم,المخابرات,مجلس الشيوخ

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 07:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في 27 محكمة ابتدائية

انطلاق ماراثون تقديم طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ

محكمة الجيزة الابتدائية
محكمة الجيزة الابتدائية

استقبلت 27 محكمة ابتدائية على مستوى الجمهورية، اليوم السبت، في تمام الساعة التاسعة صباحا، وحتى الخامسة مساء؛الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ سواء حزبي أو مستقلين، وكذا القوائم المطلقة، والتي تستمر بداية من اليوم حتى السبت القادم الساعة 2 ظهرًا.



وبالنسبة لتقديم القوائم؛ يكون كما يلي:

1- الدائرة الأولى.. قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة، إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية.

2- الدائرة الثانية.. قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، إلى لجنة تلقي الطلبات بمحكمة الجيزة الابتدائية.

3- الدائرة الثالثة.. قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بمحكمة الزقازيق الابتدائية.

4- الدائرة الرابعة.. قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، إلى لجنة تلقي طلبات الترشح بمحكمة شرق الإسكندرية الابتدائية.

وبالنسبة للتقديم الفردي فيكون في محاكم "جنوب القاهرة الابتدائية، وشمال بنها الابتدائية، وجنوب المنصورة الابتدائية، وشبين الكوم الابتدائية؛ ومحكمة غرب طنطا الابتدائية، وكفر الشيخ الابتدائية، ومحكمة جنوب الجيزة الابتدائية، ومحكمة الفيوم الابتدائية".

ويمكن أيضا أن يكون في محاكم "بني سويف الابتدائية، والمنيا الابتدائية، وشمال أسيوط الابتدائية، والوادي الجديد الابتدائية، وسوهاج الابتدائية، وقنا الابتدائية، والأقصر الابتدائية، وأسوان الابتدائية، والبحر الأحمر الابتدائية؛ وجنوب الزقازيق الابتدائية، ودمياط الابتدائية، وبورسعيد الابتدائية، والإسماعيلية الابتدائية، والسويس الابتدائية، وشمال سيناء الابتدائية، وجنوب سيناء الابتدائية، وشرق الإسكندرية الابتدائية، شمال دمنهور الابتدائية، ومطروح الابتدائية".

وصرح المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بأن الهيئة تتابع كل التجهيزات لعملية تلقي لجان المتابعة في المحافظات، المستندات المطلوبة للترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، وستتابع "متابعة لحظية" تلقي طلبات الترشح من خلال الاتصال برؤساء المحاكم الابتدائية –رؤساء لجان المتابعة-.

وشدد المستشار لاشين إبراهيم، على كل المرشحين، باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات حين دخول المحاكم لتقديم أوراقهم، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا.

ودعا كل من تتوافر فيه شروط الترشح لعضوية مجلس الشيوخ أن يسارع بتقديم طلب ترشحه أمام لجان المتابعة في المحافظات، مشيرا إلى قانون مجلس الشيوخ نص على أنه مع عدم الإخلال بالأحكام المقررة فى القانون المنظم لمباشرة الحقوق السياسية، يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس الشيوخ، أن يكون مصري الجنسية متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجًا بقاعدة بيانات الناخبين بأي من محافظات الجمهورية، وألا يكون قد طرأ عليه سبب يستوجب حذف أو رفع قيده، وألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وثلاثين سنة، وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي أو ما يعادله على الأقل، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى من أدائها قانونا.