ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركياقانونا يعود لعام 1934 والذي بموجبه.. المزيد

قضية,تركيا,روسيا,الأديان,الانتخابات,المعارضة,كنيسة,مسجد,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,آيا صوفيا,تحويل ايا صوفيا لمسجد

السبت 31 أكتوبر 2020 - 21:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد 86 عامًا.. متحف آيا صوفيا يتحول لمسجد

آيا صوفيا
آيا صوفيا

ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، قانونًا يعود لعام 1934، والذي بموجبه تم تحويل معلم آيا صوفيا لمتحف، واعتبرت أن القانون الذي تم إصداره منذ 86 عامًا لا يجوز من الناحية القانونية، وبالتالي يتحول المعلم لمسجد، تلبيية لرغبات الرئيس التركي رجب أردوغان.



تحويل متحف آيا صوفيا لمسجد

وأفادت شبكة روسيا اليوم الإخبارية، في نبأ عاجل لها اليوم الجمعة، بأن الترجمة الفعلية للقرار تؤكد أن المتحف تحول رسميًا لمسجد، بناء على رغبات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتم إقرار قانون عام 1934 بعد عشرة أعوام من تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية التركية، وتحول آيا صوفيا إلى متحف بعدما كان مسجد في عهد الإمبراطورية العثمانية، والتي بدورها قامت بتحويله من كاتدرائية إلى مسجد فور فتح القسطنطينية، وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.

وأوضحت الهيئة التي أقامت الدعوى، أن آيا صوفيا كان ضمن أملاك السلطان العثماني محمد الفاتح، والذي حول الكنيسة التي كان يبلغ عمرها حينها 900 عامًا لمسجد، بعد فتح الفلسطينية عام 1453 ميلاديًا.

ويذكر أن هناك عدد كبير من دول العالم التي تعارض رغبة النظام التركي في تحويل آيا صوفيا لمسجد، فضلًا عن بعض الطوائف المسيحية الأرثوذكسية المعارضة للقرار.

من جانبه قال بيرك إيسن، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيلكنت في التركية: إن المجتمع التركي انقسم بشأن قضية آيا صوفيا، مشيرًا إلى أن أردوغان يسعى لتحويله ليكون انتصار له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولكنه يتوقع أن أردوغان لن ينجح في مساعيه الرامية لتوسيع قاعدته الانتخابية بناء على هذا القرار.

وكيل الأزهر السابق ينتقد تحويل آيا صوفيا لمسجد

انتقد عباس شومان، الوكيل السابق للأزهر، أن توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخاص بتحويل متحف آيا صوفيا لمسجد يتنافى مع تعاليم الإسلام، وتعاليمه التي تنص على احترام كافة دور العبادة لكل الأديان.

وقال وكيل الأزهر السابق، في تصريحات صحافية، اليوم، كما لا يجوز تحويل مسجد لكنيسة، فلا يجوز تحويل كنيسة إلى مسجد أيضَا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يتنافى مع تعاليم الدين الحنيف الذي يكفل حرية العبادة لكافة الديانات، واحترام دور العبادة الخاصة بهم.

وأكد أن التصرفات التركية في قضية آيا صوفيا مستفزة ولا تتوافق مع أراء السلف الصالح الذي عمد لحفظ المقدسات الدينية وعدم المساس بها.