كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا اليوم الخميس عن توليه مسؤولية تشغيل تقنية الفيديو فار.. المزيد

الدوري الإنجليزي,البريميرليج,فيفا,فار,الاتحاد الدولي,تقنية الفيديو

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 03:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بسبب الدوري الإنجليزي..

فيفا يعلن تشغيل تقنية الفيديو في جميع الدوريات

تقنية الفيديو
تقنية الفيديو

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، عن توليه مسؤولية تشغيل تقنية الفيديو "فار" على مستوى العالم أجمع في جميع الدوريات، ومن المقرر أن يتولى الاتحاد الدولي مسؤولية كل ما يتعلق بالفيديو من تساؤلات أو تعليقات أو اقتراحات، وذلك اعتبارًا من 1 يوليو الماضي، حسب ما كشف ماتياس جرافستروم السكرتير العام للفيفا، مؤكدًا أنه أبلغ بذلك 211 اتحادًا في خطابات، 29 يونيو الماضي.



فيفا يعلن مسؤوليته عن تشغيل تقنية الفيديو في العالم

وجاء في خطاب الاتحاد الدولي للاتحادات المحلية: "إننا فخورون بما حققته تجرية تقنية الفيديو من نجاحات بمختلف العالم، اكتمل التنفيذ للتقنية في أكثر من 100 بطولة حول العالم".

وأضاف الخطاب: "بعد نجاح في الفترة الماضية وبعد مشاركة الاتحاد الدولي مع IFAB، نود أن نخبركم أن كل المسابقات المتعلقة بتقنية الفيديو ستنتقل الآن إلى فيفا".

وكان من القرر أن يتولى تطوير وتطبيق تقنية الفيديو في كل البطولات الثنائي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB، الهيئة المشرعة لقانون كرة القدم.

ولكن الاتحاد الدولي تولى المسؤولية وحده، بينما يرجع لـ IFAB، بشأن البروتوكول الخاص بالتقنية، أو للحصول على الموافقات التي تتعلق بها.

انتقادات وإثارة جدل بسبب قرارت تقنية الفيديو

وانتقد الحكم الإيطالي السابق لويجي كولينا ورئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، طريقة الاستعانة بتقنية الفيديو في بعض البطولات أبرزها الدروي الإنجليزي، وذلك بعدما تسببت في الكثير من الجدل خلال الفترة الأخيرة، بسبب استخدامها في دول العالم.

وطالب الفرنسي أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال السابق، ورئيس هئية فيفا لتطوير كرة القدم الحالي، الحكام بالاستعانة بالشاشات الموجودة حول الملاعب مثلما يحدث في الدوري الإنجليزي الممتاز، بدلًا من الاعتماد فقط على قرارات الحكام الجالسين أمام الفيديو في الغرفة الخاصة بالتقنية.

ويطبق الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" تقنية الفيديو بشكل مختلف تمامًا عن باقي دول العالم، أو الدوريات الكبرى أمثال الدوري الإيطالي والدوري الإسباني والدوري الألماني.

ويستعين الدوري الإنجليزي “البريميرليج”، في تقنية الفيديو بالشاشات المتواجدة حول ملعب المباراة من أجل حسم قرارات الحكام، وليس بغرفة الفار.