سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة أرضية.. المزيد

زلزال,حوادث,نتيجة

السبت 28 نوفمبر 2020 - 06:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بقوة 3.8 ريختر.. زلزال يضرب الزعفرانة وخليج السويس

مدينة الزعفرانة بخليج السويس
مدينة الزعفرانة بخليج السويس

سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الخميس، هزة أرضية في تمام الساعة 3:46 مساء اليوم 9 يوليو 2020، بتوقيت القاهرة على مسافة 5 كم جنوب الزعفران على خليج السويس.



وأوضح الدكتور جاد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية، أن بيانات الهزة تضمنت قوتها 3.8 درجة على مقياس ريختر، خط عرض: 29.0817°N شمالًا، وخط طول: 32.6202°E شرقًا.

وأشار عميد معهد الفلك إلى أنه لم يتثنى الحصول على أي بيانات عن وقوع أي إصابات أو حوادث نتيجة هذا الزلزال. 

وضرب زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر مدينة القاهرة، أواخر الشهر الماضي. 

كما سجلت الشبكة القومية للزلازل، 16 يونيو الماضي، هزة أرضية على بعد 86 كم شرق الغردقة، وشعر بها سكان عدة مدن في البحر الأحمر والصعيد. وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية كانت بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، وخط عرض 27.2087° شمالًا، وخط طول 34.7044°     شرقًا. وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة، تم اختيارها بدقة في ضوء التاريخ مصر مع الزلازل، وأصبح من المستحيل حدوث أي هزة أرضية بدون تسجيلها ورصدها مهما كانت قوتها حتى إذا كانت أقل من الصفر.

مصر أقل عرضة للزلازل 

وتعتبر مصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في مجال، قياس الزلازل، ويعود تاريخها لأكثر من 150 عامًا، ولدينا أكبر تاريخ زلزالي على مستوى العالم، والذي يرجع إلى أكثر من 5 آلاف عام، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين، ولكن الحضارة الفرعونية وتاريخ الزلازل في كتب التاريخ كلها يعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف عام، وهو ما يعطي ثقل وقوة لمصر في التعامل مع هذه الكوارث.

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميًا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، وذلك لأن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليجي السويس والعقبة  جعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى.